تتحدث سورة الحشر عن

تتحدث سورة الحشر عن

سورة الحشر: نظرة شاملة

مقدمة

سورة الحشر هي سورة مدنية، نزلت بعد فتح مكة مباشرة، وهي سورة مكية في مجملها ولكنها تحتوي على آيات مدنية، وهي السورة التاسعة والخمسون في ترتيب المصحف الشريف، وعدد آياتها أربع وعشرون آية، وهي من السور القصار في القرآن الكريم.

سبب نزول سورة الحشر

نزلت سورة الحشر في أعقاب فتح مكة، عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بإخراج بني النضير من المدينة المنورة، وذلك بسبب نقضهم للعهد الذي كان بينهم وبين المسلمين، ومحاولتهم اغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم.

موضوعات سورة الحشر

تناولت سورة الحشر العديد من الموضوعات المهمة، من أهمها:

غزوة بني النضير.

توزيع الغنائم.

فضل المهاجرين والأنصار.

وجوب إطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أهمية الجهاد في سبيل الله.

خصائص المنافقين.

غزوة بني النضير

تحدثت سورة الحشر عن غزوة بني النضير، وهي الغزوة التي وقعت بين المسلمين وبني النضير، وذلك بعد أن نقض بنو النضير العهد الذي كان بينهم وبين المسلمين، ومحاولتهم اغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم.

توزيع الغنائم

تناولت سورة الحشر أيضًا موضوع توزيع الغنائم، وذلك بعد انتصار المسلمين في غزوة بني النضير، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتوزيع الغنائم على المهاجرين والأنصار، وذلك حسب ما نص عليه القرآن الكريم.

فضل المهاجرين والأنصار

أشادت سورة الحشر بفضل المهاجرين والأنصار، وذلك بسبب دورهم الكبير في نصرة الإسلام ونشر الدعوة الإسلامية، فقد هاجر المهاجرون من مكة إلى المدينة المنورة، وتركوا أموالهم وأهلهم وأولادهم، وذلك من أجل نصرة الإسلام، أما الأنصار فقد استقبلوا المهاجرين في المدينة المنورة، وأكرموهم وأحسنوا إليهم.

وجوب إطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم

شددت سورة الحشر على وجوب إطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في جميع الأمور، فقد أمر الله تعالى المسلمين بإطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك في قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم”.

أهمية الجهاد في سبيل الله

حثت سورة الحشر المسلمين على الجهاد في سبيل الله، وذلك من أجل نصرة الإسلام ونشر الدعوة الإسلامية، فقد أمر الله تعالى المسلمين بالجهاد في سبيله، وذلك في قوله تعالى: “وقاتلوا في سبيل الله ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.

خصائص المنافقين

كشفت سورة الحشر عن خصائص المنافقين، وذلك من أجل التحذير منهم، فقد ذكر الله تعالى خصائص المنافقين في قوله تعالى: “المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون”.

الخاتمة

سورة الحشر سورة عظيمة، وهي تحتوي على العديد من الموضوعات المهمة، التي يجب على المسلمين معرفتها والعمل بها، فقد تحدثت السورة عن غزوة بني النضير، وتوزيع الغنائم، وفضل المهاجرين والأنصار، ووجوب إطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأهمية الجهاد في سبيل الله، وخصائص المنافقين.

أضف تعليق