تجربتي مع دعاء الجوشن الكبير

تجربتي مع دعاء الجوشن الكبير

تجربتي مع دعاء الجوشن الكبير

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فقد حبانا الله بالعديد من الكنوز والأسرار التي لا يعلمها إلا هو سبحانه وتعالى، ومن هذه الكنوز دعاء الجوشن الكبير، وهو دعاء عظيم يحتوي على ألف اسم من أسماء الله الحسنى، وقد ورد عن أئمة أهل البيت عليهم السلام فضائل وأسرار عظيمة لقراءته.

نبذة عن دعاء الجوشن الكبير:

– دعاء الجوشن الكبير هو دعاء طويل يحتوي على ألف اسم من أسماء الله الحسنى، وقد روي عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة ألف مرة قضيت له ألف حاجة، ألف منها في الدنيا وألف منها في الآخرة”.

– يقال إن دعاء الجوشن الكبير قد نزل على النبي موسى عليه السلام في جبل طور سيناء، وقد كان يقرأه في الليالي والأيام المباركة، وقد ورثه الأنبياء والأوصياء من بعده حتى وصل إلى الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.

– دعاء الجوشن الكبير من الأدعية الشريفة التي وردت عن أهل البيت عليهم السلام، وهو من الأدعية المأثورة التي لها فضل عظيم ومكانة عالية عند الله سبحانه وتعالى، وقد ورد عنهم عليهم السلام أن من داوم على قراءته نال من الله تعالى الخير الكثير والبركات العظيمة.

فضائل دعاء الجوشن الكبير:

– ورد عن أهل البيت عليهم السلام فضائل وأسرار عظيمة لقراءة دعاء الجوشن الكبير، ومن هذه الفضائل:

– قضاء الحوائج: فقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة ألف مرة قضيت له ألف حاجة، ألف منها في الدنيا وألف منها في الآخرة”.

– مغفرة الذنوب: فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل ليلة جمعة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– دفع البلاء: فقد ورد عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل يوم جمعة عصمه الله تعالى من البلاء والآفات”.

– تحقيق الأمنيات: فقد ورد عن الإمام زين العابدين عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في كل ليلة جمعة قضيت له حاجاته ونال ما يتمنى”.

أسرار دعاء الجوشن الكبير:

– دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي لها أسرار عظيمة، ومن هذه الأسرار:

– الأسماء الحسنى: يحتوي دعاء الجوشن الكبير على ألف اسم من أسماء الله الحسنى، وكل اسم من هذه الأسماء له معنى وخاصية، وعندما يقرأ الإنسان دعاء الجوشن الكبير فإنه يستحضر هذه الأسماء ويتدبر في معانيها ويطلب من الله تعالى أن يرزقه بركاتها وفضائلها.

– الملائكة: يقال إن لكل اسم من أسماء الله الحسنى ملكا موكلا به، وعندما يقرأ الإنسان دعاء الجوشن الكبير فإنه يدعو الله تعالى عن طريق ملائكته، وهذا من أسباب استجابة الدعاء.

– الحجب: يقال إن بين الإنسان وبين الله تعالى حجب، وعندما يقرأ الإنسان دعاء الجوشن الكبير فإن هذه الحجب تزول ويتقرب الإنسان إلى الله تعالى أكثر.

دعاء الجوشن الكبير وشفاء الأمراض:

– ورد عن أهل البيت عليهم السلام أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي لها تأثير كبير في شفاء الأمراض، فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في كل ليلة جمعة شفاه الله تعالى من كل داء”.

– وقد روى الشيخ الكليني في كتاب الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في كل ليلة جمعة لم يبقَ به داء إلا برئ منه”.

– وقد ذكر الشيخ الطوسي في كتاب تهذيب الأحكام أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية المجربة في شفاء الأمراض، وقد نقل عن بعض العلماء أنه قال: “رأيت مريضا قد برئ من مرضه بعد أن قرأ دعاء الجوشن الكبير لمدة أسبوع”.

دعاء الجوشن الكبير والحفظ من الأخطار:

– ورد عن أهل البيت عليهم السلام أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي لها تأثير كبير في حفظ الإنسان من الأخطار، فقد ورد عن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل ليلة جمعة عصمه الله تعالى من كل شر وبلية”.

– وقد روى الشيخ الصدوق في كتاب عيون أخبار الرضا عن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في كل ليلة جمعة لم يمسسه سوء أبدا”.

– وقد ذكر الشيخ المفيد في كتاب الإرشاد أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية المجربة في حفظ الإنسان من الأخطار، وقد نقل عن بعض العلماء أنه قال: “رأيت شخصا كان يسافر كثيرا، وكان يقرأ دعاء الجوشن الكبير كل ليلة جمعة، ولم يصب بأي مكروه في أسفاره”.

دعاء الجوشن الكبير والرزق:

– ورد عن أهل البيت عليهم السلام أن دعاء الجوشن الكبير من الأدعية التي لها تأثير كبير في جلب الرزق، فقد ورد عن الإمام زين العابدين عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في كل ليلة جمعة رزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب”.

– وقد روى الشيخ القمي في كتاب مفاتيح الجنان عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير كل ليلة جمعة لم يفتقر إلى أحد أبد

أضف تعليق