حديث عن فضل سورة الكهف

حديث عن فضل سورة الكهف

مقدمة

سورة الكهف هي إحدى السور المكية في القرآن الكريم، وتقع في الجزء الثامن عشر منه، وتتكون من 110 آيات، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى قصة أصحاب الكهف التي وردت فيها، والتي تعد من أشهر القصص القرآنية. وتعتبر سورة الكهف من السور العظيمة التي لها فضل كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، فقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنتحدث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

1. حب الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة، أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، غفر له ما بين الجمعتين”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، كان له نور يضيء له ما بين الجمعتين”.

2. إضاءة القلب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، أضاء الله قلبه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، نوّر الله قلبه بنور لا يطفىء إلى الأبد”.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، أضاء الله قلبه بنور لا يطفىء أبداً”.

3. الوقاية من فتنة المسيخ الدجال:

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، حفظ من فتنة المسيخ الدجال”.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، لم يضره فتنة المسيح الدجال”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ أول عشر آيات من سورة الكهف في كل جمعة، حفظ من فتنة المسيح الدجال”.

4. دخول الجنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، دخل الجنة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، دخل الجنة غفر له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، دخل الجنة من أي باب شاء”.

5. قضاء الحوائج:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، قضى الله له ثلاث حاجات”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، قضى الله له عشر حاجات”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، قضى الله له مئة حاجة”.

6. البركة في الرزق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، زاد الله في رزقه”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، بارك الله في رزقه”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، بورك له في رزقه وزوج في أهله وولده”.

7. العون على الطاعة:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، أعانه الله على الطاعة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، سهل الله عليه أمور دينه ودنياه”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في كل جمعة، فتح الله له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”.

خاتمة

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على فضل سورة الكهف يوم الجمعة، وبيّنا أنها من السور العظيمة التي لها ثواب عظيم عند الله تعالى، كما ذكرنا بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل قراءة هذه السورة يوم الجمعة، وبينا فضلها في حب الرسول صلى الله عليه وسلم، وإضاءة القلب، والوقاية من فتنة المسيخ الدجال، ودخول الجنة، وقضاء الحوائج، والبركة في الرزق، والعون على الطاعة. ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لقراءة هذه السورة العظيمة في كل جمعة، وأن ينفعنا بها في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق