تحميل دعاء اللهم استرنا فوق الارض دندنها

تحميل دعاء اللهم استرنا فوق الارض دندنها

دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها هو من الأدعية المأثورة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من ترديدها، ويستحب للمسلم أن يكثر من ترديده لما له من فضل عظيم وأجر كبير، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على فضل هذا الدعاء ومكانته وأحواله.

فضل دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها

إن دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها من الأدعية التي لها فضل عظيم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قال اللهم استرنا فوق الأرض دندنها، وأسترنا تحت الأرض سفلها، واستر عوراتنا، وآمن روعاتنا، أقيل عثرته، وأجير من فجأة الغم، ومن شر ما خلق”.

يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء في أوقات مختلفة من اليوم والليل، فهو دعاء جامع يشتمل على خير الدنيا والآخرة، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في الدنيا والآخرة، وأن يستر عوراته، ويؤمن روعاته، ويقيه من الشرور والفتن.

من فضائل هذا الدعاء أيضًا أنه يقيل عثرة المسلم، ويجيره من فجأة الغم، ومن شر ما خلق، فإذا قال المسلم هذا الدعاء فقد استجار بالله عز وجل من جميع الشرور والفتن، فلا يضره شيء بإذن الله تعالى.

مكانة دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها

إن دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها يعتبر من الأدعية التي لها مكانة عظيمة عند الله عز وجل، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على ذلك، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: اللهم استرنا فوق الأرض دندنها، وأسترنا تحت الأرض سفلها، واستر عوراتنا، وآمن روعاتنا، أقيل عثرتنا، وأجرنا من فجأة الغم، ومن شر ما خلقت”.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من ترديد هذا الدعاء عند خروجه من بيته، وهذا يدل على عظم مكانته عند الله عز وجل، وأن المسلم يستحب له أن يحرص على ترديده في أوقاته المختلفة.

من مكانة هذا الدعاء أيضًا أنه دعاء جامع يشتمل على خير الدنيا والآخرة، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في الدنيا والآخرة، وأن يستر عوراته، ويؤمن روعاته، ويقيه من الشرور والفتن.

أحوال دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها

هناك عدة أحوال يستحب للمسلم فيها أن يكثر من ترديد دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها، ومن هذه الأحوال:

عند الخروج من البيت: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند خروجه من بيته، اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان يكثر من ترديده عند خروجه من بيته.

عند السفر: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند سفره، فهو دعاء السفر المبارك، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في سفره، وأن يرده إلى أهله سالمًا غانمًا.

عند النوم: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند نومه، فهو دعاء النوم المبارك، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في نومه، وأن يقي شرور الشياطين والجن.

عند الاستيقاظ من النوم: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند استيقاظه من النوم، فهو دعاء الاستيقاظ المبارك، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في يومه الجديد، وأن يبارك له في أهله وماله وولده.

عند دخول الخلاء: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند دخوله الخلاء، فهو دعاء الخلاء المبارك، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في الخلاء، وأن يقي شرور الشياطين والجن.

عند الوضوء: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند وضوئه، فهو دعاء الوضوء المبارك، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في وضوئه، وأن يقبل حسناته، ويتجاوز عن سيئاته.

عند الصلاة: يستحب للمسلم أن يكثر من ترديد هذا الدعاء عند صلاته، فهو دعاء الصلاة المبارك، يدعو المسلم فيه الله عز وجل أن يستره في صلاته، وأن يقبل دعواته، ويزيد في حسناته.

خاتمة

إن دعاء اللهم استرنا فوق الأرض دندنها هو من الأدعية المأثورة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من ترديدها، ويستحب للمسلم أن يكثر من ترديده لما له من فضل عظيم وأجر كبير، وفي هذا المقال قد أوضحنا فضل هذا الدعاء ومكانته وأحواله، نسأل الله عز وجل أن يسترنا فوق الأرض دندنها، وأسترنا تحت الأرض سفلها، واستر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وأن يقيل عثرتنا، ويجيرنا من فجأة الغم، ومن شر ما خلق.

أضف تعليق