تشكيل الكلمات بالحركات

تشكيل الكلمات بالحركات

تشكيل الكلمات بالحركات

مقدمة

إن الحركات هي علامات توضع على الأحرف العربية للدلالة على المد، وتنقسم الحركات إلى ثلاثة أنواع: الفتحة، والضمة، والكسرة. وتعتبر حركات الحروف من أهم العناصر التي تساعد على نطق الكلمات بشكل صحيح، كما أنها تؤثر على معنى الكلمة.

1. الفتحة

الفتحة هي حركة توضع فوق الحرف الساكن للدلالة على أنه مفتوح، ويتم نطقها بصوت “أ”. مثل: بَاب، جَدَوْل، حَسَن.

إذا جاءت الفتحة في أول الكلمة، فإنها تسمى الفَتْحَةُ الكُبْرَى، وتكتب على شكل دائرة صغيرة فوق الحرف. مثل: أَحْمَد، إِبْرَاهِيم، أُخْت.

إذا جاءت الفتحة في وسط الكلمة، فإنها تسمى الفَتْحَةُ الصُغْرَى، وتكتب على شكل شرطة صغيرة فوق الحرف. مثل: كَتَاب، مَسْرَح، مَعْلَم.

إذا جاءت الفتحة في آخر الكلمة، فإنها تسمى الفَتْحَةُ النِّصْفِيَّة، وتكتب على شكل دائرة صغيرة أسفل الحرف. مثل: سَمَاء، صَحْرَاء، جَبَل.

2. الضمة

الضمة هي حركة توضع فوق الحرف الساكن للدلالة على أنه مضموم، ويتم نطقها بصوت “و”. مثل: بُوس، جُعْبَة، حُبّ.

إذا جاءت الضمة في أول الكلمة، فإنها تسمى الضَمَّةُ الكُبْرَى، وتكتب على شكل دائرة صغيرة فوق الحرف. مثل: وَلَد، وَرَق، وُضُوء.

إذا جاءت الضمة في وسط الكلمة، فإنها تسمى الضَمَّةُ الصُغْرَى، وتكتب على شكل شرطة صغيرة فوق الحرف. مثل: كُتُب، مُدَرِّس، مُهَنْدِس.

إذا جاءت الضمة في آخر الكلمة، فإنها تسمى الضَمَّةُ النِّصْفِيَّة، وتكتب على شكل دائرة صغيرة أسفل الحرف. مثل: سَوْر، نَوْر، سَوْق.

3. الكسرة

الكسرة هي حركة توضع تحت الحرف الساكن للدلالة على أنه مكسور، ويتم نطقها بصوت “ي”. مثل: بَيْت، جَيْش، حَيْوَان.

إذا جاءت الكسرة في أول الكلمة، فإنها تسمى الكَسْرَةُ الكُبْرَى، وتكتب على شكل دائرة صغيرة تحت الحرف. مثل: يَد، يَوْم، يَقِين.

إذا جاءت الكسرة في وسط الكلمة، فإنها تسمى الكَسْرَةُ الصُغْرَى، وتكتب على شكل شرطة صغيرة تحت الحرف. مثل: كُتُب، مَجْلَس، مَكْتَب.

إذا جاءت الكسرة في آخر الكلمة، فإنها تسمى الكَسْرَةُ النِّصْفِيَّة، وتكتب على شكل دائرة صغيرة فوق الحرف. مثل: شَجَر، حَجَر، قَمَر.

4. حركات المد

حركات المد هي حركات تستخدم لإطالة نطق الحرف الساكن، وتنقسم حركات المد إلى ثلاثة أنواع: المد الطبيعي، والمد المنفصل، والمد المتصل.

المد الطبيعي هو إطالة نطق الحرف الساكن بحركتين متتاليتين، مثل: باء، جيم، حاء.

المد المنفصل هو إطالة نطق الحرف الساكن بحركة طويلة، مثل: ألف، واو، ياء.

المد المتصل هو إطالة نطق الحرف الساكن بحركة طويلة وحركة قصيرة، مثل: آء، أو، إي.

5. حركات الإعراب

حركات الإعراب هي حركات تستخدم لتغيير نطق الكلمة حسب موقعها في الجملة، وتنقسم حركات الإعراب إلى ثلاثة أنواع: الضمة، والكسرة، والفتحة.

الضمة هي حركة توضع فوق الحرف الساكن للدلالة على أن الكلمة مرفوعة. مثل: كِتَاب، مَسْرَح، مَعْلَم.

الكسرة هي حركة توضع تحت الحرف الساكن للدلالة على أن الكلمة منصوبة. مثل: كِتَابًا، مَسْرَحًا، مَعْلَمًا.

الفتحة هي حركة توضع فوق الحرف الساكن للدلالة على أن الكلمة مجرورة. مثل: مِنْ كِتَاب، مِنْ مَسْرَح، مِنْ مَعْلَم.

6. حركات الوصل والقطع

حركات الوصل والقطع هي حركات تستخدم لتغيير نطق الكلمة حسب موقعها في الكلام، وتنقسم حركات الوصل والقطع إلى نوعين: حركة الوصل، وحركة القطع.

حركة الوصل هي حركة توضع على الحرف الساكن للدلالة على أنه يوصل بالكلمة التي تليه. مثل: وَاللَّهِ، وَالسَّمَاءِ، وَالأَرْضِ.

حركة القطع هي حركة توضع على الحرف الساكن للدلالة على أنه يقطع عن الكلمة التي تليه. مثل: مَا شَاءَ اللَّهُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ.

7. تأثيرات الحركات على معنى الكلمة

يمكن أن تؤثر الحركات على معنى الكلمة، فمثلاً:

يمكن أن تغير الحركة نطق الكلمة، مثل: كلمة “قَط” (قط) و”قُط” (قطة).

يمكن أن تغير الحركة معنى الكلمة، مثل: كلمة “رَجُل” (رجل) و”رِجْل” (قدم).

يمكن أن تغير الحركة إعراب الكلمة، مثل: كلمة “كِتَاب” (مرفوع) و”كِتَابًا” (منصوب) و”مِنْ كِتَاب” (مجرور).

خاتمة

إن حركات الحروف من أهم العناصر التي تساعد على نطق الكلمات بشكل صحيح، كما أنها تؤثر على معنى الكلمة وإعرابها، لذلك من الضروري معرفة حركات الحروف بشكل جيد حتى يتمكن المتعلم من قراءة الكلمات بشكل صحيح وفهم معناها.

أضف تعليق