تعريف عن دولة اوكرانيا

تعريف عن دولة اوكرانيا

مقدمة

أوكرانيا هي دولة تقع في شرق أوروبا، تحدها روسيا من الشرق، وبيلاروسيا من الشمال، وبولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، ورومانيا ومولدوفا من الجنوب. تبلغ مساحتها حوالي 603628 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 42 مليون نسمة. عاصمة أوكرانيا هي مدينة كييف.

التاريخ

يعود تاريخ أوكرانيا إلى القرن التاسع، عندما أسس شعب السلاف دولتهم الأولى في المنطقة، وهي كييف روس. كانت كييف روس دولة قوية ومؤثرة، لكنها تفككت في القرن الثاني عشر. بعد ذلك، خضعت أوكرانيا لحكم العديد من الدول، بما في ذلك الإمبراطورية الروسية والإمبراطورية النمساوية-المجرية.

أصبحت أوكرانيا دولة مستقلة في عام 1991، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وقد واجهت أوكرانيا العديد من التحديات منذ استقلالها، بما في ذلك الحرب الأهلية في شرق البلاد، والتدخل الروسي في شؤونها الداخلية.

الجغرافيا

تقع أوكرانيا في شرق أوروبا، وتحدها روسيا من الشرق، وبيلاروسيا من الشمال، وبولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، ورومانيا ومولدوفا من الجنوب. تبلغ مساحتها حوالي 603628 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 42 مليون نسمة. عاصمة أوكرانيا هي مدينة كييف.

أعلى نقطة في أوكرانيا هي جبل هوفرلا، الذي يبلغ ارتفاعه 2061 مترًا. تقع أوكرانيا على ساحل البحر الأسود وبحر آزوف، ولديها العديد من الأنهار، بما في ذلك نهر دنيبر ونهر دنيستر.

المناخ

مناخ أوكرانيا قاري، مع فصول شتاء باردة وصيف حار. يبلغ متوسط درجة الحرارة في كييف في شهر يناير -5 درجات مئوية، بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو 20 درجة مئوية. تتساقط الأمطار في أوكرانيا على مدار العام، لكنها تكون أكثر غزارة في أشهر الصيف.

الاقتصاد

أوكرانيا دولة نامية، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حوالي 350 مليار دولار. تعتمد أوكرانيا بشكل رئيسي على الزراعة والصناعات الثقيلة. أهم المحاصيل الزراعية في أوكرانيا هي القمح والذرة والشعير والبطاطس. أهم الصناعات في أوكرانيا هي صناعة الصلب والفحم والكيماويات والمنسوجات والآلات.

السكان

يبلغ عدد سكان أوكرانيا حوالي 42 مليون نسمة. معظم سكان أوكرانيا من العرق الأوكراني، لكن هناك أيضًا أقليات من الروس والبيلاروسيين والبولنديين والمجريين والرومانيين. الغالبية العظمى من سكان أوكرانيا مسيحيون أرثوذكس، وهناك أيضًا أقليات من الكاثوليك والبروتستانت والمسلمين واليهود.

الثقافة

ثقافة أوكرانيا غنية ومتنوعة، وتتأثر بثقافات الدول المجاورة لها. الموسيقى والرقص والفنون الشعبية التقليدية هي جزء مهم من ثقافة أوكرانيا. كما أن أوكرانيا لديها العديد من المتاحف والمسارح والمعارض الفنية.

الخاتمة

أوكرانيا دولة ذات تاريخ وثقافة غنية ومتنوعة. وقد واجهت أوكرانيا العديد من التحديات منذ استقلالها، لكنها تمكنت من التغلب عليها والاستمرار في التقدم. أوكرانيا اليوم دولة مستقرة وديمقراطية، وهي عضو في العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أضف تعليق