تفسير قول اللهم انك عفو تحب العفو في المنام

تفسير قول اللهم انك عفو تحب العفو في المنام

بسم الله الرحمن الرحيم

تفسير قول اللهم انك عفو تحب العفو في المنام

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من الأدعية المأثورة التي يرددها المسلمون في دعائهم وتوسلهم إلى الله تعالى، قولهم: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وهذا الدعاء له مكانة عظيمة عند الله تعالى، وفضل كبير في حياة المسلم، وفي هذا المقال سنتناول تفسير هذا الدعاء، وما جاء في فضله وأثره في حياة المسلم.

فضل قول اللهم انك عفو تحب العفو في المنام:

وردت في فضل قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، غفر له”.

وفي رواية أخرى للإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، كتب له براءة من النار”.

أثر قول اللهم انك عفو تحب العفو في حياة المسلم:

1. المغفرة والرحمة:

من فضل قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” أن الله تعالى يغفر للمسلم ذنوبه ويرحمه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، غفر له”.

2. النجاة من النار:

من فضل قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” أن المسلم ينجو من النار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، كتب له براءة من النار”.

3. تيسير الأمور:

من فضل قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” أن الله تعالى ييسر للمسلم أموره، وينجيه من كل ضيق وكرب، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، يسر الله له أموره كلها”.

خاتمة:

ندعو الله تعالى أن يجعلنا ممن يكثرون من قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا وينجينا من النار، إنه سميع مجيب الدعاء.

أضف تعليق