فضل قول اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

فضل قول اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

فضل قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،،،

فإن من أعظم ما يتقرب به العبد إلى ربه سبحانه وتعالى هو الدعاء، والدعاء هو عبادة، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة، فقال سبحانه: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]، ومن أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه هو الدعاء بأن يغفر له ذنوبه وخطاياه، ومن أفضل صيغ الدعاء في هذا الصدد هو قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

فضل قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

1. فضل قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا في الكتاب والسنة

ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على الدعاء والمغفرة، ومن هذه الآيات قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه:82].

ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على الدعاء والمغفرة، ومن هذه الأحاديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: “من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب” [رواه أحمد].

2. فضل قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا في أقوال العلماء

قال العلامة ابن القيم رحمه الله: “الدعاء سر عظيم، وهو من أقوى أسباب النجاة، وهو مفتاح الخيرات، وهو سلاح المؤمن، وهو حصنه الحصين، وهو معراج المؤمن إلى ربه”.

قال الإمام النووي رحمه الله: “الدعاء عبادة، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو من أفضل الأعمال، وهو من أنفع العبادات وأيسرها”.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: “الدعاء عبادة عظيمة، وهو من أفضل القربات، وهو من أعظم الأسباب لجلب النفع ودفع الضر، وهو من أسباب حصول العفو والمغفرة من الله تعالى”.

3. فضل قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا في تجارب الناس

روى كثير من الناس أنهم دعوا الله تعالى بأن يغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم بصيغة “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم وغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم.

روى بعض الناس أنهم كانوا يعانون من مشاكل وهموم كثيرة، فدعوا الله تعالى بأن يفرج كربهم وييسر أمرهم بصيغة “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم وفرج كربهم ويسر أمرهم.

روى بعض الناس أنهم كانوا يعانون من أمراض وأسقام كثيرة، فدعوا الله تعالى بأن يشفيهم ويعافيهم بصيغة “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، وقد استجاب الله تعالى لدعائهم وشافاهم وعافاهم.

كيف نقول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بصيغة “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” بخشوع وإخلاص، وأن يكون قلبه حاضرًا مع دعائه.

ينبغي للمسلم أن يكثر من قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” في أوقات الدعاء المستجاب، مثل وقت السحر، وبعد الصلوات المفروضة، وفي يوم الجمعة.

ينبغي للمسلم أن يواظب على قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” في كل وقت وحين، فإن الدعاء عبادة مستحبة في كل وقت.

الخاتمة

إن قول “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الأدلة التي تحث على الدعاء والمغفرة، وقد قال العلماء رحمهم الله أن الدعاء عبادة عظيمة وأن من أفضل العبادات وأيسرها، وقد روى كثير من الناس أنهم دعوا الله تعالى بصيغة “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا” وقد استجاب الله تعالى لدعائهم وغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم وفرج كربهم ويسر أمرهم وشافاهم وعافاهم، فنسأل الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا وأن يرحمنا برحمته وأن يجيرنا من عذابه.

أضف تعليق