تهنئة بالعشر من ذي الحجة

تهنئة بالعشر من ذي الحجة

المقدمة

العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة اختصها الله تعالى بالفضل العظيم والأجر الجزيل، وهي مناسبة عظيمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الأيام العديد من المناسك والعبادات والطقوس الخاصة، وتبدأ هذه الأيام من اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وحتى اليوم الثالث عشر منه، وفي هذا المقال سنتعرف على فضل العشر من ذي الحجة وبعض الأدعية والأذكار المناسبة فيها.

أولاً: فضل العشر من ذي الحجة

1. ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”، وهذا الحديث يدل على عظم فضل هذه الأيام وأنها أيام العمل الصالح والطاعة.

2. وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “العشر الأول من ذي الحجة أيام معلومات أنزل الله فيها القرآن، وفرض فيها الحج، فمن صلى فيها ليلة كتب له قيام ليلة القدر”، وهذا الحديث يدل على فضل هذه الأيام وأنها أيام نزول القرآن الكريم وفرض الحج وأنها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

3. كما أن هذه الأيام هي أيام التشريق التي يتم فيها رمي الجمرات في منى وأداء مناسك الحج الأخرى، وهي أيام عظيمة وذات فضل كبير.

ثانيًا: العبادات المستحبة في العشر من ذي الحجة

1. صيام يوم عرفة التاسع من شهر ذي الحجة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”.

2. الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح في هذه الأيام، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح”.

3. الإكثار من الدعاء في هذه الأيام، فالدعاء فيها مستجاب بإذن الله تعالى، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “دعوة ما بين صلاتي العصر والمغرب لا ترد”.

ثالثًا: الأدعية والأذكار المناسبة في العشر من ذي الحجة

1. من الأدعية التي تقال في هذه الأيام: “اللهم ارزقنا حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا وذنبا مغفوراً”، و”اللهم تقبل منا صالح أعمالنا وتجاوز عن سيئاتنا وارزقنا حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا وذنبا مغفوراً”.

2. من الأذكار التي تقال في هذه الأيام: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، و”لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

3. كما يمكن الدعاء في هذه الأيام بما يحب الإنسان من رزق أو صحة أو زواج أو غير ذلك من الأمور، فالدعاء في هذه الأيام مستجاب بإذن الله تعالى.

رابعًا: أعمال الحج في العشر من ذي الحجة

1. يوم التروية: وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يتوجه الحجاج إلى منى ويقيمون فيها حتى صباح يوم عرفة.

2. يوم عرفة: وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يقف الحجاج على صعيد عرفة ويذكرون الله تعالى ويدعونه ويستغفرونه، وهو يوم من أعظم أيام الحج وأفضلها.

3. يوم النحر: وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يذبح الحجاج هديهم ويحلقون رؤوسهم أو يقصرونها، وهو يوم عيد الأضحى المبارك.

خامسًا: أعمال الحج بعد العشر من ذي الحجة

1. يوم التشريق الأول: وهو اليوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في منى.

2. يوم التشريق الثاني: وهو اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في منى.

3. يوم التشريق الثالث: وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يرمي الحجاج الجمرات الثلاث في منى، وينتهي بذلك مناسك الحج.

سادسًا: فضل يوم عرفة

1. يوم عرفة هو يوم مغفرة الذنوب والرحمة والعتق من النار، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”.

2. وفي حديث آخر رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ليلة عرفة فيقول: يا عبادي ماذا تطلبون؟ فأسألوه فيعطيكم إلا من سأل مالاً أو دمًا أو حرمة أم أو أخت أو زوج أو ولد أو عبد”.

3. كما أن في هذا اليوم يتم وقفة عرفة وهي من أهم أركان الحج، ويقف الحجاج فيها على صعيد عرفة ويدعون الله تعالى ويستغفرونه.

سابعًا: فضل يوم النحر

1. يوم النحر هو يوم عيد الأضحى المبارك، وهو يوم من أعظم الأعياد وأفضلها عند المسلمين، وفيه يتم ذبح هدي الحج ويحلق الحجاج رؤوسهم أو يقصرونها، ويبدأ هذا اليوم من طلوع شمس العاشر من ذي الحجة وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر منه.

2. وفي هذا اليوم يسن الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح، والتزاور والتواصل وصلة الأرحام وإدخال السرور على المسلمين.

3. كما ينبغي في هذا اليوم الصدقة على الفقراء والمساكين وإطعام الطعام وإحسان إلى الأيتام والضعفاء، ففي هذا اليوم تزداد الحسنات وتضاعف الأجور.

الخاتمة

العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة فضلها الله تعالى على سائر الأيام، فهي أيام العمل الصالح والبر والإحسان والدعاء والعبادة، وهي أيام الحج إلى بيت الله الحرام، وفيها يقف الحجاج على صعيد عرفة ويدعون الله تعالى ويستغفرونه، فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من الحجاج المبرورين وأن يوفقنا لأداء مناسك الحج والعمرة وأن يرزقنا حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا وذنبا مغفوراً.

أضف تعليق