ادعية العشر من ذي الحجة

ادعية العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة: أيام مباركات وفرص ثمينة

مقدمة

العشر من ذي الحجة هي أيام مباركات عظيمة، وهي من أفضل أيام السنة عند الله تعالى، وهي أيام الرحمة والمغفرة والعتق من النار، فيها يضاعف الله تعالى الحسنات، ويغفر الذنوب، ويعفو عن العصاة، وينزل الرحمات، ويستجيب الدعوات، ويتقبل التوبة، فمن أحسن فيها عمله فاز بالأجر العظيم، ونال الدرجات العالية في الجنة، ومن فرط فيها خسر الكثير، وحرم نفسه من الخير الكثير.

فضائل العشر من ذي الحجة

تتميز العشر من ذي الحجة بمكانة عظيمة وخصائص ومزايا لا توجد في غيرها من أيام السنة، ومن هذه الفضائل:

1. فضل يوم عرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة”، وفي رواية: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

2. فضل يوم النحر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر”، وفي رواية: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر”.

3. فضل أيام التشريق: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل”، وفي رواية: “لا تشغلوا هذه الأيام إلا بأكل وشرب وذكر الله تعالى”.

أعمال العشر من ذي الحجة

للإستفادة من فضائل العشر من ذي الحجة والتزود من خيرها وثوابها ينبغي الإكثار من الأعمال الصالحة، ومن أهم هذه الأعمال:

1. الصيام: يستحب صيام تسع ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة، وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”، ويستحب صيام يوم عرفة لمن لم يكن حاجاً، ويفضل صيام يوم عاشوراء لمن لم يكن حاجاً أو محرماً.

2. الحج والعمرة: الحج فرض على المستطيع مرة واحدة في العمر، والعمرة سنة مؤكدة، ويسن الإكثار منها في العشر من ذي الحجة، لقوله تعالى: (وأتموا الحج والعمرة لله).

3. الذكر والدعاء: يستحب الإكثار من ذكر الله تعالى وتسبيحه وتهليله وتكبيره، والدعاء والتضرع إليه في العشر من ذي الحجة، لقوله تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات)، وقوله تعالى: (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً).

4. الإحسان إلى الفقراء والمساكين: يستحب الإحسان إلى الفقراء والمساكين وإطعام الطعام، لقوله تعالى: (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً)، وقوله تعالى: (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)،

5. صلة الرحم: ينبغي صلة الرحم وصلة الأصدقاء والأقارب وصلة الجيران، لقوله تعالى: (واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام)، وقوله تعالى: (ولا تنسوا الفضل بينكم).

6. التوبة والاستغفار: يستحب الإكثار من التوبة والاستغفار في العشر من ذي الحجة، لقوله تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)، وقوله تعالى: (فاستغفروا ربكم ثم توبوا إليه).

7. الإنفاق في سبيل الله: ينبغي الإكثار من الإنفاق في سبيل الله، لقوله تعالى: (أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول: رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكون من الصالحين)، وقوله تعالى: (إن الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء).

فضل التكبير في العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من التكبير في العشر من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كبروا في أيام التشريق”، وفي رواية: “أكثروا من التكبير والتسبيح والتحميد في أيام التشريق”.

فضل التسبيح في العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من التسبيح في العشر من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سبحوا في أيام العشر”، وفي رواية: “أكثروا من التسبيح والتحميد والتكبير في أيام التشريق”.

فضل التحميد في العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من التحميد في العشر من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حمدوا الله في أيام العشر”، وفي رواية: “أكثروا من التسبيح والتحميد والتكبير في أيام التشريق”.

فضل الاستغفار في العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من الاستغفار في العشر من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استغفروا الله في أيام العشر”، وفي رواية: “أكثروا من الاستغفار في أيام التشريق”.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في العشر من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا عليّ كثيراً في أيام العشر”، وفي رواية: “أكثروا من الصلاة عليّ في أيام التشريق”.

فضل قراءة القرآن في العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من قراءة القرآن في العشر من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا القرآن في أيام العشر”، وفي رواية: “أكثروا من قراءة القرآن في أيام التشريق”.

خاتمة

يجب اغتنام فرصة العشر من ذي الحجة بالإكثار من الطاعات والعبادات والصالحات، والتوبة والاستغفار، والإحسان إلى الفقراء والمساكين، وصلة الرحم، والإكثار من ذكر الله تعالى وتسبيحه وتهليله وتكبيره، والدعاء والتضرع إليه، فإن هذه الأيام فرصة عظيمة للتزود من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق