جمل عن المفعول لأجله

No images found for جمل عن المفعول لأجله

مفهوم المفعول لأجله

المفعول لأجله هو أحد أنواع المفعول به، وهو الاسم الذي يأتي بعد فعل جامد أو فعل متعدى ليدل على الغرض من الفعل أو السبب الذي من أجله تم الفعل. وعادة ما يكون المفعول لأجله في اللغة العربية معرفًا بأل التعريف أو بمن، لذا يُعرف أيضًا باسم “المفعول لأجله الظرفي”.

أنواع المفعول لأجله

المفعول لأجله الظرفي: هو الاسم الذي يأتي بعد فعل جامد أو فعل متعدى ليدل على الغرض من الفعل أو السبب الذي من أجله تم الفعل. تحذف الألف والنون من المفعول لأجله إذا كان مضارعًا، وهو في موضع النصب دائمًا ويُعرف بأل التعريف أو بمن.

المفعول لأجله المصرح به: هو الاسم الذي يأتي بعد فعل جامد أو فعل متعدى ليدل على الغرض من الفعل أو السبب الذي من أجله تم الفعل، وهو في موضع النصب دائمًا.

المفعول لأجله المضمر: هو الاسم الذي يأتي بعد فعل جامد أو فعل متعدى ليدل على الغرض من الفعل أو السبب الذي من أجله تم الفعل، ولكن يتم حذف هذا الاسم من الجملة، فنحتاج إلى الاستدلال عليه من خلال السياق.

أمثلة على المفعول لأجله

المفعول لأجله الظرفي:

جلستُ على المقعد لأرتاح.

قرأتُ الكتاب لكي أستفيد منه.

سافرت إلى المدينة لأزور أخي.

المفعول لأجله المصرح به:

اشتريتُ الدواء لكي أتخلص من ألمي.

درستُ الجغرافيا لأنجح في الامتحان.

سافرتُ إلى الخارج للعمل.

المفعول لأجله المضمر:

ذهبتُ إلى المتجر (لأشتري) الخبز.

قرأتُ الكتاب (لاستفيد) منه.

سافرتُ إلى المدينة (لأزور) أخي.

الفرق بين المفعول لأجله والمفعول إليه

المفعول لأجله، كما ذكرنا سابقًا، هو الاسم الذي يأتي بعد فعل جامد أو فعل متعدى ليدل على الغرض من الفعل أو السبب الذي من أجله تم الفعل. أما المفعول إليه فهو الاسم الذي يأتي بعد فعل متعدى ليدل على الشخص أو الشيء الذي وقع عليه الفعل.

أمثلة على الفرق بين المفعول لأجله والمفعول إليه

المفعول لأجله:

سافرتُ إلى المدينة لأزور أخي. (السبب الذي من أجله سافرت إلى المدينة هو زيارة أخي)

اشتريتُ الدواء لأتخلص من ألمي. (السبب الذي من أجله اشتريت الدواء هو التخلص من الألم)

المفعول إليه:

ضربتُ الكرة. (الكرة هي الشيء الذي وقع عليه الفعل “ضرب”)

أكلتُ التفاحة. (التفاحة هي الشيء الذي وقع عليه الفعل “أكل”)

حكم المفعول لأجله في الجملة

المفعول لأجله في الجملة العربية جملة منصوبة دائمًا، كما أنه يأتي غالبًا بعد الفعل مباشرة، ولكن يمكن أن يأتي بين الفعل وبعض مكوناته الأخرى مثل “لا” النافية أو “قد”.

خاتمة

المفعول لأجله هو أحد أنواع المفعول به، وهو الاسم الذي يأتي بعد فعل جامد أو فعل متعدى ليدل على الغرض من الفعل أو السبب الذي من أجله تم الفعل. ويمكن أن يكون المفعول لأجله مصرحًا به أو مضمرًا، وهو غالبًا ما يكون في موضع النصب.

أضف تعليق