جميع اسماء الله الحسنى

جميع اسماء الله الحسنى

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

فإن الله تعالى له أسماء حسنى وصفات عليا، وقد أثنى على نفسه بها في كتابه العزيز، وأخبر أنه يحب أن يُدعى بها، قال تعالى: {وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180]، وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز 99 اسمًا من أسمائه الحسنى، وهي أسماء عظيمة لها معانٍ جليلة ودلالات عميقة، تعبر عن صفات الله تعالى وكماله المطلق.

1. أسماء الله الحسنى المتعلقة بذاته وصفاته

– الله: هو الاسم الأعظم الذي يدل على الذات الإلهية المطلقة، وهو الاسم الجامع لجميع صفات الكمال، قال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الحشر: 24].

– الرحمن: هو الاسم الذي يدل على رحمة الله تعالى الواسعة التي شملت كل شيء، قال تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ} [الرحمن: 1].

– الرحيم: هو الاسم الذي يدل على رحمة الله تعالى الخاصة بعباده المؤمنين، قال تعالى: {وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 173].

2. أسماء الله الحسنى المتعلقة بأفعاله

– الخالق: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الذي خلق كل شيء من العدم، قال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَهُمْ يُشْرِكُونَ} [فصلت: 15].

– الرازق: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الذي يرزق كل مخلوقاته، قال تعالى: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [الذاريات: 22].

– المحيي: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الذي يحيي الموتى، قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [غافر: 50].

3. أسماء الله الحسنى المتعلقة بأسمائه وصفاته وأفعاله

– المتكبر: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو المتكبر عن كل نقص وعيب، قال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ} [البقرة: 255].

– العفو: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو العفو الذي يعفو عن ذنوب عباده، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَيَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].

– الستير: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الذي يستر على عباده ذنوبهم وعيوبهم، قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ} [الشورى: 25].

4. أسماء الله الحسنى المتعلقة بأسمائه وصفاته وأفعاله في الدنيا والآخرة

– السميع: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو السميع الذي يسمع كل شيء، قال تعالى: {وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة: 256].

– البصير: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو البصير الذي يرى كل شيء، قال تعالى: {وَهُوَ الْبَصِيرُ بِالْعِبَادِ} [الأحزاب: 52].

– العليم: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو العليم الذي يعلم كل شيء، قال تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ} [الرعد: 9].

5. أسماء الله الحسنى المتعلقة بأسمائه وصفاته وأفعاله في الدنيا والآخرة في الدنيا والآخرة

– الملك: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو الملك الذي يملك كل شيء، قال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ} [الحشر: 23].

– القدوس: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو القدوس الذي تنزه عن كل نقص وعيب، قال تعالى: {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الصافات: 180].

– السلام: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو السلام الذي أعطى عباده الأمن والأمان، قال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ} [الحشر: 23].

6. أسماء الله الحسنى المتعلقة بأسمائه وصفاته وأفعاله في الدنيا والآخرة في الدنيا والآخرة في الدنيا والآخرة

– المؤمن: هو الاسم الذي يدل على أن الله تعالى هو المؤمن الذي يحقق وعوده لعباده، قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَوَعَدَكُمْ فَأَخْلَفَ وَعْدَهُ وَقَالَ أَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ

أضف تعليق