حالات دعاء الرزق

حالات دعاء الرزق

حالات دعاء الرزق

مقدمة:

الرزق هو ما يرزقه الله لعباده من مال وولد وعمل وصحة وغير ذلك، وهو قدر مكتوب ومقدر من الله تعالى، قال تعالى: (وَرَزَقْنَاكُم مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا تَكْفُرُونَ) [غافر: 32]

ولكن الرزق لا يأتي إلا بالدعاء، فالدعاء مفتاح الرزق وسلاح المؤمن، قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186]

أوقات دعاء الرزق:

1. دعاء الرزق في الصباح الباكر:

الصباح الباكر هو من أفضل الأوقات لدعاء الرزق، لأن الله تعالى يتنزل في الثلث الأخير من الليل ويقول: (هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأُجِيبَهُ هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيهِ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ) [البخاري].

ينصح بالاستغفار والتسبيح والتهليل في الصباح الباكر، ثم الدعاء إلى الله تعالى بالرزق الواسع المبارك.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

2. دعاء الرزق بعد الصلوات الخمس:

بعد كل صلاة من الصلوات الخمس يشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الواسع، لأن هذه الأوقات من أوقات الإجابة.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا واسعا يكفيني وعيالي، اللهم ارزقني من فضلك ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

3. دعاء الرزق في يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو يوم الدعاء المستجاب، لذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الواسع في هذا اليوم المبارك.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني في يوم الجمعة رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم ارزقني من فضلك ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

4. دعاء الرزق في شهر رمضان:

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، وهو شهر الإجابة، لذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الواسع في هذا الشهر المبارك.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني في شهر رمضان رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم ارزقني من فضلك ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

5. دعاء الرزق في يوم عرفة:

يوم عرفة هو أفضل أيام السنة، وهو يوم الدعاء المستجاب، لذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الواسع في هذا اليوم المبارك.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني في يوم عرفة رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم ارزقني من فضلك ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

6. دعاء الرزق في ليلة القدر:

ليلة القدر هي أفضل ليلة في السنة، وهي ليلة الدعاء المستجاب، لذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الواسع في هذه الليلة المباركة.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني في ليلة القدر رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم ارزقني من فضلك ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

7. دعاء الرزق في يوم النحر:

يوم النحر هو يوم عيد الأضحى، وهو يوم الدعاء المستجاب، لذلك يشرع للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الواسع في هذا اليوم المبارك.

يمكن الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم ارزقني في يوم النحر رزقا واسعا حلالا طيبا مباركا فيه، اللهم ارزقني من فضلك ورزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقا لا ينقطع ولا يفتقر).

خاتمة:

الر

أضف تعليق