حديث الرسول عن ياجوج وماجوج

حديث الرسول عن ياجوج وماجوج

ياجوج وماجوج هما قومان ذكرا في القرآن والحديث، وهما من علامات الساعة الكبرى، وقد وردت العديد من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تحدثت عنهما، وفي هذا المقال سنتناول أهم ما ورد في هذه الأحاديث.

أسماء ياجوج وماجوج

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن ياجوج وماجوج هما قوم ذو قوة خارقة، وأن لديهم الرؤوس والعيون كبيرة، وأن أسنانهم حادة، وأنهم شعراء الرأس، وأنهم قصار القامة، وقد وردت أسماؤهم في القرآن في سورة الكهف، حيث قال الله تعالى: {وَإِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ}، وفي سورة الأنبياء، حيث قال الله تعالى: {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ}.

علامات ظهور ياجوج وماجوج

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن ظهور ياجوج وماجوج أحد علامات الساعة الكبرى، وأنهم سيظهرون في آخر الزمان، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيخرجون من وراء سد ذي القرنين، وأنهم سيعمّرون الأرض فسادًا، وأنهم سيقتلون الناس ويدمرون المدن، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيخرجون في تسع قبائل، وأن كل قبيلة منهم ستكون مائة ألف مقاتل.

أكل ياجوج وماجوج للأعشاب والشجر

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن ياجوج وماجوج سيأكلون كل ما يجدونه في طريقهم، وأنهم سيأكلون الأعشاب والشجر، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيأكلون كل ما ينبت في الأرض، وأنهم سيتركون الأرض قاحلة، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيأكلون حتى الشجر، وأنهم سيتركون الأرض عارية.

شرب ياجوج وماجوج للماء

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن ياجوج وماجوج سيشربون الماء حتى ينضب، وأنهم سيتركون الناس بدون ماء، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيجففون أنهار الأرض، وأنهم سيتركون الناس بدون ماء للشرب أو للزراعة، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيجففون بحيرة طبرية، وأنهم سيتركون الناس بدون ماء للشرب.

عذاب ياجوج وماجوج

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الله سيعذب ياجوج وماجوج بالجوع والقحط، وأنهم سيموتون من شدة الجوع، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سيرسل عليهم ديدانًا تأكل أجسادهم، وأنهم سيموتون من شدة الألم، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سيهلكهم بالطاعون، وأنهم سيموتون في يوم واحد.

حبس ياجوج وماجوج في السد

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الله سيحبس ياجوج وماجوج في السد الذي بناه ذو القرنين، وأنهم سيظلون محبوسين هناك حتى يأذن الله لهم بالخروج، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيحاولون الخروج من السد، ولكنهم لن يتمكنوا من ذلك، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سيقول لهم: {ارجعوا فإن ورائكم سدًا من حديد}، وأنهم سيرجعون إلى أماكنهم.

الخاتمة

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من المعلومات عن ياجوج وماجوج، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيخرجون في آخر الزمان، وأنهم سيعيثون في الأرض فسادًا، وأنهم سيقتلون الناس ويدمرون المدن، وأن الله سيهلكهم بالجوع والقحط والطاعون، وأنهم سيحبسهم في السد الذي بناه ذو القرنين، وأنهم سيظلون محبوسين هناك حتى يأذن الله لهم بالخروج.

أضف تعليق