ما صحة حديث اللهم ادخله علينا بالامن والايمان

ما صحة حديث اللهم ادخله علينا بالامن والايمان

مقدمة

“اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” من الأدعية التي يرددها المسلمون عند استقبال شهر رمضان المعظم، وهي دعوة عظيمة ذات معاني عميقة ودلالات واسعة، فهي تعبر عن رغبة المسلم في أن ينعم بالأمن والطمأنينة في قلبه وبيته وبلده، وأن يحفظه الله من كل شر ومكروه، وأن يوفقه لطاعته وعبادته، وأن يجنبه الفتن والضلالات، وأن يرزقه الإيمان الكامل به وبرسله وكتبه واليوم الآخر، وأن يثبته عليه حتى يلقاه وهو راضٍ عنه.

فضل الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان”

– الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في عدة أحاديث صحيحة، منها ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم ادخله علينا بالأمن والإيمان، ووفقنا فيه لعمل الصالحين”.

– الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” من الأدعية المستجابة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، وقال أيضًا: “إن الله لا يرد دعوة المضطر”.

– الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” من الأدعية التي لها أثر كبير في حياة المسلم، فهو يقوي إيمانه، ويطمئن قلبه، ويسكن روعه، ويجعله يعيش في أمن وسلام وطمأنينة، ويحميه من كل شر ومكروه.

آداب الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان”

– أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن لا يشرك معه أحدًا، وأن لا يسأل إلا ما يجوز سؤاله، وأن لا يلح في الدعاء، وأن لا يقنط من رحمة الله تعالى.

– أن يكون الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” مقرونًا بالإيمان واليقين بأن الله تعالى قادر على تحقيق مطلوبه، وأن لا ييأس من إجابة دعائه، وأن يكثر من الدعاء في أوقات الإجابة، مثل: عند السحر، وعند أذان الفجر، وعند غروب الشمس، وفي ليلة القدر.

– أن يكون الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” مصحوبًا بالأعمال الصالحة، مثل: الصلاة، والصيام، والزكاة، والصدقة، وصلة الرحم، والإحسان إلى الآخرين، والتوبة والاستغفار.

أدعية أخرى مستحبة عند استقبال شهر رمضان

– “اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام وتلاوة القرآن وحفظ اللسان وغض البصر وكف الجوارح عما لا يحل، واحفظنا فيه من كل سوء يا أرحم الراحمين”.

– “اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا فيه قيام القائمين ونبهنا فيه عن نومة الغافلين وهب لنا فيه جود المجاهدين برحمتك يا أرحم الراحمين”.

– “اللهم ارزقنا فيه رزق المتقين واعصمنا فيه من شر المتقين، وقنا فيه من عذابك يا أرحم الراحمين”.

خاتمة

الدعاء بـ “اللهم ادخله علينا بالامن والايمان” من الأدعية العظيمة ذات المعاني العميقة والدلالات الواسعة، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية المستجابة، وهو من الأدعية التي لها أثر كبير في حياة المسلم، فهو يقوي إيمانه، ويطمئن قلبه، ويسكن روعه، ويجعله يعيش في أمن وسلام وطمأنينة، ويحميه من كل شر ومكروه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *