حديث رسول عن كافل اليتيم

حديث رسول عن كافل اليتيم

مقدمة

اليتيم هو طفل فقد أحد والديه أو كليهما، وكفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الإسلام وحث عليها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، لما فيها من أجر عظيم وثواب كبير، وقد ذكر الرسول الكريم في أحاديثه النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على كفالة اليتيم والوقوف إلى جانبه وتقديم الرعاية له.

فضل كفالة اليتيم

1. مكانة عظيمة عند الله تعالى: إن كفالة اليتيم لها مكانة عظيمة عند الله تعالى، وقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين”، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

2. دخول الجنة: إن كفالة اليتيم من الأسباب التي تساعد على دخول الجنة، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من كفل يتيمين مسلميين حتى يستغنيا، أتاه الله يوم القيامة كما يأتي القمر ليلة البدر”.

3. الحصول على شفاعة النبي الكريم: إن كفالة اليتيم من الأمور التي تساعد على الحصول على شفاعة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة”، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

أجر كافل اليتيم

1. الأجر العظيم والثواب الكبير: إن كفالة اليتيم لها أجر عظيم وثواب كبير عند الله تعالى، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من كفل يتيماً من المسلمين، كان له بكل يوم وليلة أجر قيراط”، والقيراط هو أصغر وحدة وزن عند العرب.

2. تكفير السيئات وتحصيل الحسنات: إن كفالة اليتيم من الأمور التي تساعد على تكفير السيئات وتحقيق الحسنات، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من كفل يتيماً ذا رحم أو لا رحم، كان له بكل يوم وليلة أجر قيراط، فإذا مات اليتيم، كان أجره على الله عز وجل، وإذا ترك مالاً كان له ميراثه”.

3. نيل رضوان الله تعالى: إن كفالة اليتيم من الأمور التي تساعد على نيل رضوان الله تعالى، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من ضم يتيماً من المسلمين إلى مأكله ومشربه حتى يستغني، وجبت له الجنة”.

آداب كفالة اليتيم

1. الرفق واللين: يجب على كافل اليتيم أن يكون رفيقاً وليناً معه، وأن يتعامل معه بالحب والرحمة، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا”.

2. الصبر والإحسان: يجب على كافل اليتيم أن يتحلى بالصبر والإحسان، وأن لا يتضجر منه أو يقنط من أمره، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من صبر على تربية اليتيم، حتى يستغني، كان له مثل أجر من نَصَر مائة ألف مجاهد في سبيل الله”.

3. التربية الصالحة: يجب على كافل اليتيم أن يربيه تربية صالحة، وأن يعلمه الأخلاق الفاضلة والعبادات الدينية، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “أكفلوا الأيتام، وأحسنوا إليهم، فإن خير بيوتكم بيوت فيها يتيم يحسن إليه”.

حقوق اليتيم

1. الحق في الحياة: للطفل اليتيم الحق في الحياة مثل أي طفل آخر، وأن يتمتع بحياة كريمة آمنة.

2. الحق في التعليم: للطفل اليتيم الحق في التعليم المجاني والحصول على التعليم الجيد.

3. الحق في الرعاية الصحية: للطفل اليتيم الحق في الحصول على الرعاية الصحية المجانية والضرورية.

واجبات المجتمع تجاه اليتيم

1. رعاية اليتيم: على المجتمع أن يهتم بالأيتام ويقدم لهم الرعاية والحماية.

2. تعليم اليتيم: على المجتمع أن يوفر التعليم المجاني للأيتام حتى يتمكنوا من الحصول على التعليم الجيد.

3. إيواء اليتيم: على المجتمع أن يوفر مساكن مناسبة للأيتام حتى يتمكنوا من العيش في بيئة آمنة ومريحة.

اليتيم في الإسلام

1. اليتيم في القرآن الكريم: ورد ذكر اليتيم في القرآن الكريم في العديد من الآيات، وقد حث الله تعالى على رعايتهم والاهتمام بهم.

2. اليتيم في السنة النبوية: ذكر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم اليتيم في العديد من الأحاديث النبوية، وحث على رعايتهم والاهتمام بهم.

3. اليتيم في التاريخ الإسلامي: كان المسلمون يهتمون كثيراً بالأيتام، وكانوا يوفرون لهم الرعاية والحماية والتعليم، وقد أسس المسلمون العديد من دور الأيتام لرعاية الأيتام وتوفير التعليم لهم.

خاتمة

إن كفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الإسلام وحث عليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، لما فيها من أجر عظيم وثواب كبير، وقد ذكر الرسول الكريم في أحاديثه النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على كفالة اليتيم والوقوف إلى جانبه وتقديم الرعاية له، كما أن رعاية اليتيم له آثار إيجابية كثيرة على المجتمع، فهو يساهم في الحد من الجريمة والبطالة، ويساعد في بناء جيل صالح ومثقف.

أضف تعليق