حديث شريف عن القدس

حديث شريف عن القدس

القدس في الحديث الشريف

مقدمة:

القدس مدينة مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود، وهي قبلة المسلمين الأولى ومسرى نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل القدس ومكانتها العظيمة عند الله تعالى ورسوله الكريم.

1- فضل القدس:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في مسجدي بألف صلاة، وصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من مات بالشام مات شهيدًا، ومن مات بمصر مات شهيدًا، ومن مات في سبيل الله مات شهيدًا، ومن مات بداء بطنه مات شهيدًا، ومن مات غريقًا مات شهيدًا”.

2- فضل الصلاة في المسجد الأقصى:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “صلاة في المسجد الأقصى أفضل من ألف صلاة فيما سواه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد الأقصى فليصل فيه ركعتين قبل أن يجلس”.

3- فضل الرباط في القدس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رابط ليلة في سبيل الله كان كمن قام ألف ليلة”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات مرابطًا في سبيل الله بعثه الله شهيدًا، وأنزله الله منازل الشهداء، وأعطاه أجر ألف شهيد”.

4- فضل الموت في القدس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات بالشام مات شهيدًا، ومن مات بمصر مات شهيدًا، ومن مات في سبيل الله مات شهيدًا، ومن مات بداء بطنه مات شهيدًا، ومن مات غريقًا مات شهيدًا”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من مات في سبيل الله دخل الجنة”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات في سبيل الله حشر مع النبيين والصديقين والشهداء”.

5- مكانة القدس عند الله تعالى:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله اختار بيت المقدس وجعله قبلة للأنبياء قبلي”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن بيت المقدس حرم الله تعالى، وهو ثالث حرم وضع في الأرض”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن بيت المقدس من أفضل البقاع على وجه الأرض”.

6- مكانة القدس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسجد الأقصى ثاني مسجد وضع في الأرض”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من زار بيت المقدس وجد فيه ريح الجنة”.

7- فضل تحرير القدس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حرر بيت المقدس فله الجنة”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قاتل في سبيل الله حتى يفتح بيت المقدس فله الجنة”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ركع سجدة في بيت المقدس فقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

الخاتمة:

القدس مدينة مقدسة عند الله تعالى ورسوله الكريم، وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضلها ومكانتها العظيمة. ومن فضائل القدس الصلاة فيها والرباط فيها والموت فيها، فهي أرض مباركة اختارها الله تعالى وجعلها قبلة للأنبياء قبله. وقد وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من حررها بالجنة، ومن قاتل في سبيلها بالجنة، ومن ركع سجدة فيها بغفران ذنبه.

أضف تعليق