حسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم

حسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم

مقدمة:

“حسبى الله ونعم الوكيل” هي جملة عربية شائعة الاستخدام وتعني “الله كاف لي ووكيلي في كل من ظلمني”، وعادة ما تُقال عندما يتعرض الشخص للظلم أو القهر. وتعتبر هذه العبارة تعبيراً عن التوكل على الله تعالى والاعتماد عليه في الانتقام من الظالمين والمعتدين، وهي إحدى الأدعية التي يدعو بها المسلمون في أوقات الشدة والاضطهاد.

ما معنى حسبى الله ونعم الوكيل؟

“حسبى الله” تعني أن الله كافٍ لي، أي أنني أعتمد عليه وحده في كل أموري، وأنه هو الذي سيحاسب الظالمين وينتقم منهم.

“ونعم الوكيل” تعني أن الله هو الوكيل الأمين على حقوقي، وأنه هو الذي سيدافع عني وينتقم لي من الظالمين.

متى يقال حسبى الله ونعم الوكيل؟

يُقال “حسبى الله ونعم الوكيل” عندما يتعرض الشخص للظلم أو القهر، وعندما يشعر بالعجز عن الانتقام لنفسه أو الدفاع عن حقوقه.

يُقال “حسبى الله ونعم الوكيل” أيضاً عند رؤية الظلم والاستبداد والإجرام، وعندما يشعر المسلم بالغضب والأسى على الظلم الواقع على المسلمين والمظلومين في كل مكان.

يُقال “حسبى الله ونعم الوكيل” أيضاً عند الدعاء على الظالمين والمجرمين، وعند طلب النصر والانتقام من الله تعالى.

فضل حسبى الله ونعم الوكيل:

إن قول “حسبى الله ونعم الوكيل” من أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلمون في أوقات الشدة والاضطهاد، وهي من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

إن قول “حسبى الله ونعم الوكيل” يبعث على الطمأنينة والسكينة في قلب المسلم، ويشعره بالقوة والثبات في مواجهة الظلم والطغيان.

إن قول “حسبى الله ونعم الوكيل” يزرع الخوف والرعب في قلوب الظالمين والمجرمين، ويجعلهم يخشون عقاب الله تعالى وانتقامه.

متى لا يقال حسبى الله ونعم الوكيل؟

لا يُقال “حسبى الله ونعم الوكيل” عندما يقدر الشخص على الانتقام لنفسه والدفاع عن حقوقه بنفسه، ففي هذه الحالة يجب عليه أن يسعى إلى حقه بالطرق القانونية والمشروعة.

لا يُقال “حسبى الله ونعم الوكيل” عندما يكون الظالم أو المعتدي من الأقارب أو الأصدقاء، ففي هذه الحالة يجب على المسلم أن ينصحه ويحذره من عاقبة ظلمه، وأن يسعى لإصلاحه وهدايته.

لا يُقال “حسبى الله ونعم الوكيل” عندما يكون الظلم أو العدوان صادراً من ولي الأمر أو الحاكم العادل، ففي هذه الحالة يجب على المسلم أن يطيع ولي الأمر وينفذ أوامره، وأن يسعى إلى تغيير المنكر بالطرق السلمية والمشروعة.

قصص عن حسبى الله ونعم الوكيل:

هناك العديد من القصص والأحداث التي وردت في كتب التاريخ والسير، والتي تدل على فضل وقوة قول “حسبى الله ونعم الوكيل”.

من أشهر هذه القصص قصة سيدنا يوسف عليه السلام، عندما تعرض للظلم والاضطهاد من إخوته، فدعا عليهم وقال “حسبى الله ونعم الوكيل”، فانتقم الله تعالى منهم وأظهر براءته.

من القصص الشهيرة أيضاً قصة سيدنا أيوب عليه السلام، عندما ابتلاه الله تعالى بالمرض والفقر، فصبر على ابتلاء الله تعالى وقال “حسبى الله ونعم الوكيل”، فشفاه الله تعالى ورد عليه نعمه.

الخاتمة:

إن قول “حسبى الله ونعم الوكيل” من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلمون في أوقات الشدة والاضطهاد.

إن قول “حسبى الله ونعم الوكيل” يبعث على الطمأنينة والسكينة في قلب المسلم، ويشعره بالقوة والثبات في مواجهة الظلم والطغيان.

إن قول “حسبى الله ونعم الوكيل” يزرع الخوف والرعب في قلوب الظالمين والمجرمين، ويجعلهم يخشون عقاب الله تعالى وانتقامه.

أضف تعليق