حكام المملكه بالترتيب

حكام المملكه بالترتيب

حكام المملكة العربية السعودية بالترتيب

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، ويحدها من الشمال الأردن والعراق، ومن الشرق الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب سلطنة عمان واليمن، ومن الغرب البحر الأحمر. وهي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 2.2 مليون كيلومتر مربع. يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 35 مليون نسمة، وهي بذلك الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في شبه الجزيرة العربية.

الملك عبد العزيز آل سعود

هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأول ملوكها. ولد في الرياض عام 1875 وتوفي في الطائف عام 1953. حكم المملكة من عام 1932 حتى وفاته. كان عبد العزيز قائدًا عسكريًا وسياسيًا بارزًا، وقاد المملكة إلى الوحدة والاستقلال.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

هو ثاني ملوك المملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1902 وتوفي في لندن عام 1969. حكم المملكة من عام 1953 حتى عام 1964. كان سعود بن عبد العزيز ملكًا محافظًا، وعمل على تعزيز دور العلماء في المملكة.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

هو ثالث ملوك المملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1906 وتوفي في الرياض عام 1975. حكم المملكة من عام 1964 حتى وفاته. كان فيصل بن عبد العزيز ملكًا حكيمًا وبعيد النظر، وقاد المملكة إلى العصر الحديث.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

هو رابع ملوك المملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1913 وتوفي في الرياض عام 1982. حكم المملكة من عام 1975 حتى وفاته. كان خالد بن عبد العزيز ملكًا متواضعًا ومحبوبًا من شعبه.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

هو خامس ملوك المملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1921 وتوفي في الرياض عام 2005. حكم المملكة من عام 1982 حتى وفاته. كان فهد بن عبد العزيز ملكًا طموحًا وذكيًا، وقاد المملكة إلى التقدم والازدهار.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

هو سادس ملوك المملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1924 وتوفي في الرياض عام 2015. حكم المملكة من عام 2005 حتى وفاته. كان عبد الله بن عبد العزيز ملكًا حكيمًا وعادلاً، وعمل على تعزيز دور المملكة في العالم.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو سابع ملوك المملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1935. وحكم المملكة منذ عام 2015 حتى الآن. ويعتبر الملك سلمان من أكثر الملوك تأثيرًا في تاريخ المملكة، حيث قادها إلى عصر جديد من الإصلاحات والتقدم.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

هو الملك الحالي للمملكة العربية السعودية. ولد في الرياض عام 1935، وحكم المملكة منذ عام 2015 حتى الآن. يعتبر الملك سلمان من أكثر الملوك تأثيرًا في تاريخ المملكة، حيث قادها إلى عصر جديد من الإصلاحات والتقدم.

ولاة العهد في المملكة العربية السعودية

كان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليًا للعهد منذ عام 2012 حتى عام 2015، قبل أن يصبح ملكًا. وفي عام 2015، عين الأمير محمد بن نايف وليًا للعهد، وفي عام 2017، تم تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد.

مجلس الوزراء السعودي

يتكون مجلس الوزراء السعودي من رئيس الوزراء وعدد من الوزراء. يرأس مجلس الوزراء حاليًا الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد. ويتولى الوزراء مسؤولية إدارة مختلف القطاعات الحكومية في المملكة.

القضاء السعودي

يعتمد القضاء السعودي على الشريعة الإسلامية. ويتكون من المحاكم الشرعية والمحاكم النظامية. المحاكم الشرعية مسؤولة عن الفصل في القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والميراث وما إلى ذلك. أما المحاكم النظامية فهي مسؤولة عن الفصل في القضايا الجنائية والمدنية.

الاقتصاد السعودي

يعتمد الاقتصاد السعودي بشكل رئيسي على النفط. وتعتبر المملكة أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم. كما تمتلك المملكة ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم. وبالإضافة إلى النفط، تمتلك المملكة أيضًا احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي والمعادن الأخرى.

التعليم في المملكة العربية السعودية

يعتبر التعليم في المملكة العربية السعودية إلزاميًا ومجانيًا للأطفال في سن 6 إلى 15 عامًا. ويتم تدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية في المدارس السعودية. كما توجد أيضًا العديد من الجامعات والكليات في المملكة، والتي تقدم مجموعة واسعة من البرامج التعليمية.

الصحة في المملكة العربية السعودية

توفر المملكة العربية السعودية خدمات الرعاية الصحية المجانية لمواطنيها. كما توجد أيضًا العديد من المستشفيات والعيادات الخاصة في المملكة. وتعتبر المملكة من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية، حيث توفر خدمات طبية عالية الجودة وبأسعار معقولة.

الثقافة السعودية

تتميز الثقافة السعودية بالتنوع والتعدد. وهي مزيج من الثقافة العربية والإسلامية. وتشتهر المملكة العربية السعودية بتراثها الغني في الشعر والموسيقى والفنون الشعبية. كما توجد أيضًا العديد من المتاحف والمعارض الفنية في المملكة، والتي تعرض مجموعة واسعة من الأعمال الفنية السعودية والعالمية.

السياحة في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الوجهات السياحية الرئيسية في العالم. وتشتهر المملكة بمعالمها الدينية والتاريخية والثقافية الفريدة. ومن أهم المعالم السياحية في المملكة: الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدينة العلا، ومدائن صالح، وقلعة مسماك، ومتحف اللوفر أبو ظبي، ومركز الملك عبد العزيز التاريخي، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف الاثنولوجيا، ومتحف التاريخ الطبيعي، وحديقة الحيوانات بالرياض، وحديقة الأسماك بجدة، ووادي حنيفة، وجبل طويق، والبحر الأحمر، والخليج العربي.

أضف تعليق