حكمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

No images found for حكمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

مقدمة:

بر الوالدين من أهم الفرائض الإسلامية وأسمى القيم الإنسانية، وهو من أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله تعالى، وقد حثنا الإسلام على برهما وإكرامهما في غير موضع من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

الجزء الأول: فضل بر الوالدين:

1. بر الوالدين سبب لدخول الجنة:

– قال رسول الله ﷺ: “من سره أن يُدخله الله جنته فليُبِر والديه”.

– بر الوالدين من أسباب مضاعفة الحسنات ورفع الدرجات في الجنة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله ﷺ: من أحب أن تطول حياته ويتسع رزقه فليصل رحمه وليحسن إلى والديه”.

2. بر الوالدين سبب لنيل رضا الله تعالى:

– قال رسول الله ﷺ: “رضى الله برضا الوالدين وسخطه بسخطهما”.

– بر الوالدين من أسباب رضا الله تعالى ونيل محبته، فقد روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله ﷺ: ثلاثة حق على الله أن يعينهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف”.

3. بر الوالدين سبب لبر الأبناء:

– قال رسول الله ﷺ: “كما تدين تُدان”.

– بر الأبناء للوالدين من أسباب بر الله لهم في الدنيا والآخرة، فقد قال الله تعالى: “وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون”.

الجزء الثاني: صور بر الوالدين:

1. الإحسان إليهما في حياتهما:

– بر الوالدين في حياتهما يكون من خلال الإحسان إليهما بالكلمة الطيبة والفعل الحسن، وذلك من خلال طاعتهما وإكرامهما وتلبية حاجاتهما والرفق بهما والرحمة بهما والعطف عليهما.

2. البر بهما بعد وفاتهما:

– بر الوالدين بعد وفاتهما يكون من خلال الدعاء لهما والاستغفار لهما وصلة رحمهما وإكرام أصدقائهما وإحسان إلى جيرانهما.

3. الوفاء بعهودهما:

– بر الوالدين يكون من خلال الوفاء بعهودهما وتنفيذ وصيتهما وإكرام من أكرموه وإحسان إلى من أحسنوا إليه.

الجزء الثالث: عقوق الوالدين:

1. عقوق الوالدين من الكبائر:

– عقوق الوالدين من الكبائر التي نهى الله عنها ورسوله، وقد حذر الله تعالى من عقوق الوالدين وجعله من أكبر الكبائر، فقد قال الله تعالى: “ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا”.

2. عقوق الوالدين سبب لدخول النار:

– عقوق الوالدين من أسباب دخول النار والعذاب الأليم في الآخرة، فقد قال رسول الله ﷺ: “ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، والعاق لوالديه، والديوث”.

3. عقوق الوالدين سبب لقطع الرحمة:

– عقوق الوالدين من أسباب قطع الرحمة بين العبد وربه وبين العبد وإخوانه المسلمين، فقد قال رسول الله ﷺ: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

الجزء الرابع: أسباب بر الوالدين:

1. حب الله ورسوله:

– حب الله ورسوله من أهم أسباب بر الوالدين، قال رسول الله ﷺ: “من أحب الله وأطاعه وأحب رسوله وأطاعه وأحب المؤمنين وأحسن إليهم فقد استكمل الإيمان”.

2. الخوف من الله تعالى:

– الخوف من الله تعالى من أهم أسباب بر الوالدين، فمن خاف الله تعالى وأراد أن ينجو من عذابه في الدنيا والآخرة بر والديه وأحسن إليهما.

3. الشعور بالامتنان للوالدين:

– الشعور بالامتنان للوالدين من أهم أسباب برهما، فمن شعر بالامتنان للوالدين على ما بذلاه من أجله من تضحيات وخدمات برهما وأحسن إليهما.

الجزء الخامس: حقوق الوالدين على الأبناء:

1. طاعتهما في غير معصية الله تعالى:

– من أهم حقوق الوالدين على الأبناء طاعتهما في غير معصية الله تعالى، قال الله تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا”.

2. إكرامهما:

– من أهم حقوق الوالدين على الأبناء إكرامهما، قال الله تعالى: “وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون”.

3. الرفق بهما:

– من أهم حقوق الوالدين على الأبناء الرفق بهما، قال رسول الله ﷺ: “إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه”.

الجزء السادس: كيفية بر الوالدين في كبرهما:

1. الرفق بهما:

– الرفق بالوالدين في كبرهما من أهم صور برهما، قال رسول الله ﷺ: “إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه”.

2. الصبر عليهما:

– الصبر على الوالدين في كبرهما من أهم صور برهما، قال رسول الله ﷺ: “من صبر على والديه في كبرهما فهو كالمجاهد في سبيل الله”.

3. الرحمة بهما:

– الرحمة بالوالدين في كبرهما من أهم صور برهما، قال رسول الله ﷺ: “من رحم والديه رحمه الله”.

الجزء السابع: قصص عن بر الوالدين:

1. قصة الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه:

– أنس بن مالك رضي الله عنه من أبرز الصحابة الذين برّوا بوالديهم، فقد كان يجلس مع أمه ويناولها الطعام والشراب، وكان يخدمها بكل إخلاص وتفان.

2. قصة الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما:

– أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما من أبرز الصحابيات اللاتي برّن بوالديهما، فقد كانت تخدم أمها وتسهر على راحتها وتقضي حوائجها.

3. قصة الإمام الشافعي رحمه الله:

– الإمام الشافعي رحمه الله من أبرز العلماء الذين برّوا بوالديهم، فقد كان يخدم أمه ويجالسها ويحدثها بكل احترام وتقدير.

الخاتمة:

بر الوالدين من أهم الفرائض الإسلامية وأسمى القيم الإنسانية، وهو من أسباب دخول الجنة ونيل رضا الله تعالى، وقد حثنا الإسلام على برهما وإكرامهما في غير موضع من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. ومن صور بر الوالدين الإحسان إليهما في حياتهما وبرهما بعد وفاتهما والوفاء بعهودهما، وعقوق الوالدين من الكبائر التي نهى الله عنها ورسوله، وقد حذر الله تعالى من عقوق الوالدين وجعله من أكبر الكبائر. ومن أسباب بر الوالدين حب الله ورسوله والخوف من الله تعالى والشعور بالامتنان للوالدين. ومن حقوق الوالدين على الأبناء طاعتهما في غير معصية الله تعالى وإكرامهما والرفق بهما. ومن كيفية بر الوالدين في كبرهما الرفق بهما والصبر عليهما والرحمة بهما. وهناك العديد من القصص عن بر الوالدين، منها قصة الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه وقصة الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما وقصة الإمام الشافعي رحمه الله.

أضف تعليق