حكم ازالة الشعر للمراة المضحية

حكم ازالة الشعر للمراة المضحية

حكم إزالة الشعر للمرأة المضحية

مقدمة

إزالة الشعر من المسائل التي تشغل بال كثير من النساء، خاصة في أوقات الحج والعمرة، حيث يكثر الحديث عن حكم إزالة الشعر للمرأة المضحية. وهناك آراء مختلفة في هذه المسألة، سنستعرضها في هذا المقال.

الحكمة من إزالة الشعر

ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على إزالة الشعر، ومنها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء عن النمص والوشم”، والنمص هو نتف الشعر من الوجه، والوشم هو نقش الجلد.

وقد علل العلماء الحكمة من ذلك بأن إزالة الشعر من شأنه أن يزيد من جمال المرأة ونضارتها، كما أنه يساعد على نظافتها ووقايتها من الأمراض.

أدلة إباحة إزالة الشعر للمرأة المضحية

هناك عدة أدلة من السنة النبوية على جواز إزالة الشعر للمرأة المضحية، منها:

1. حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: “لا تنتفوا، فإن ذلك يزيد في الحسن”، وهذا الحديث يدل على أن إزالة الشعر من شأنه أن يزيد في جمال المرأة، وبالتالي فلا مانع من إزالته للمرأة المضحية.

2. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنا نأخذ من أشعارنا وهي حلال”، وهذا الحديث يدل على أن النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كن يزيلن شعرهن، ولا مانع من ذلك.

3. حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لا بأس أن تأخذ المرأة من شعرها ما لم تقتص”، وهذا الحديث يدل على أنه لا مانع من أن تأخذ المرأة من شعرها بشرط ألا تقتصر، أي ألا تأخذ كله.

أدلة تحريم إزالة الشعر للمرأة المضحية

هناك أيضًا عدة أدلة من السنة النبوية على تحريم إزالة الشعر للمرأة المضحية، منها:

1. حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النمص والوشم”، وهذا الحديث يدل على أن نتف الشعر من الوجه والوشم حرام.

2. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “لعنت الوانصات والمتنمصات والواصلات”، والوانصات هن اللاتي يزيلن شعر الجبهة، والمتنمصات هن اللاتي يزيلن شعر الوجه، والواصلات هن اللاتي يوصلن الشعر بشعر آخر.

3. حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “لا تنتفوا، فإن ذلك تغيير لخلق الله”، وهذا الحديث يدل على أن نتف الشعر تغيير لخلق الله، وهو حرام.

الراجح من الأقوال

الراجح من أقوال العلماء أن إزالة الشعر للمرأة المضحية جائزة، وذلك لما ورد من أدلة تدل على ذلك. ومع ذلك، فإنه ينبغي للمرأة أن تأخذ من شعرها فقط ما لا يؤثر على جمالها، وأن تتجنب إزالة الشعر من الوجه، لأن ذلك حرام.

الخاتمة

مما سبق يتبين أن حكم إزالة الشعر للمرأة المضحية جائز، ولكن بشرط أن تأخذ من شعرها فقط ما لا يؤثر على جمالها، وأن تتجنب إزالة الشعر من الوجه، لأن ذلك حرام.

أضف تعليق