هل يجوز ازالة الشعر للمراة المضحية

هل يجوز ازالة الشعر للمراة المضحية

المقدمة:

تعد إزالة الشعر من أكثر العادات الجمالية شيوعًا بين النساء، وتعتبر قضية مثيرة للجدل في الشريعة الإسلامية، خاصة فيما يتعلق بالمرأة التي تريد التضحية. إذ توجد آراء مختلفة بين الفقهاء حول حكم إزالة الشعر للمرأة المضحية. يرى البعض أنه لا يجوز إزالة الشعر للمرأة المضحية، بينما يرى البعض الآخر أنه يجوز ذلك بشرط ألا يكون الشعر ظاهراً، والبعض الآخر يرى أنه لا يجوز إزالة الشعر إلا إذا كان هناك سبب شرعي لذلك.

حكم إزالة شعر العانة للمرأة المضحية:

اختلف الفقهاء في حكم إزالة شعر العانة للمرأة المضحية، فذهب الجمهور إلى أنه يجوز إزالة شعر العانة للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أذب شعر فرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمقراض وهو محرم”.

وأما الحنفية فذهبوا إلى أنه لا يجوز إزالة شعر العانة للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحرم أن يزيل شيئًا من شعره”.

حكم إزالة شعر الإبط للمرأة المضحية:

اتفق الفقهاء على أنه يجوز إزالة شعر الإبط للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أزيل شعر إبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم”.

حكم إزالة شعر الساقين للمرأة المضحية:

اختلف الفقهاء في حكم إزالة شعر الساقين للمرأة المضحية، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز إزالة شعر الساقين للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحرم أن يزيل شيئًا من شعره”.

وأما الحنفية فذهبوا إلى أنه يجوز إزالة شعر الساقين للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أزيل شعر ساقي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم”.

حكم إزالة شعر الوجه للمرأة المضحية:

اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز إزالة شعر الوجه للمرأة المضحية، سواء كان ذلك باستخدام الشفرة أو الملقط أو أي طريقة أخرى، واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تنتف المرأة وجهها”.

حكم إزالة شعر اليدين للمرأة المضحية:

اتفق الفقهاء على أنه يجوز إزالة شعر اليدين للمرأة المضحية، سواء كان ذلك باستخدام الشفرة أو الملقط أو أي طريقة أخرى، واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أزيل شعر يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم”.

حكم إزالة شعر الرأس للمرأة المضحية:

اختلف الفقهاء في حكم إزالة شعر الرأس للمرأة المضحية، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز إزالة شعر الرأس للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحرم أن يحلق رأسه”.

وأما الحنفية فذهبوا إلى أنه يجوز إزالة شعر الرأس للمرأة المضحية، واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أحلق شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم”.

الخاتمة:

اختلف الفقهاء في حكم إزالة الشعر للمرأة المضحية، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجوز إزالة الشعر للمرأة المضحية، سواء كان ذلك شعر العانة أو شعر الإبط أو شعر الساقين أو شعر الوجه أو شعر اليدين أو شعر الرأس، واستدلوا بالأحاديث النبوية التي وردت في هذا الباب. وأما الحنفية فذهبوا إلى أنه يجوز إزالة شعر المرأة المضحية، واستدلوا بالأحاديث النبوية التي وردت في هذا الباب أيضًا.

أضف تعليق