حكم استعمال الطيب في نهار رمضان

حكم استعمال الطيب في نهار رمضان

حكم استعمال الطيب في نهار رمضان

مقدمة:

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وهو شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وفيه يتضاعف الثواب على الأعمال الصالحة، ويتضاعف العقاب على المعاصي والذنوب. ومن الأمور التي اختلف فيها العلماء هو حكم استعمال الطيب في نهار رمضان، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز استعمال الطيب في نهار رمضان، واستدلوا على ذلك بأن الطيب من الطيبات التي أحلها الله تعالى لعباده، وأنه لا يوجد نص شرعي يمنع من استعماله في نهار رمضان. وذهب بعضهم الآخر إلى أنه لا يجوز استعمال الطيب في نهار رمضان، واستدلوا على ذلك بأن الطيب يثير الشهوة، وأن الصيام يمنع من إثارة الشهوة، وبأنه من باب سد الذرائع، إذ أن استعمال الطيب قد يؤدي إلى الوقوع في الفواحش والمحرمات.

أولاً: تعريف الطيب:

الطيب هو كل ما طاب ريحه، وهو يشمل العطور والبخور والمسك والعنبر والورد والريحان وغير ذلك. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على استعمال الطيب، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتطيب بالمسك والعنبر”. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحب الطيب إلي المسك”.

ثانيًا: حكم استعمال الطيب في نهار رمضان عند جمهور الفقهاء:

اتفق جمهور الفقهاء على حرمة استعمال الطيب في نهار رمضان، سواء كان الطيب قوياً أم ضعيفاً، متعمداً أم ناسياً. واستدلوا على ذلك بالعديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها:

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كنا نطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل إذا اغتسل من الجنابة، فإذا كان من النهار لم نطبه”.

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تطيب في يوم صوم فليعتق رقبة”.

ثالثًا: حكم استعمال الطيب في نهار رمضان عند الإمام مالك:

خالف الإمام مالك جمهور الفقهاء في حكم استعمال الطيب في نهار رمضان، فأجازه مطلقاً سواء كان الطيب قوياً أم ضعيفاً، متعمداً أم ناسياً. واستدل على ذلك بأن الطيب من الطيبات، وأن الصيام لا يمنع من استعمال الطيبات.

رابعًا: حكم استعمال الطيب عند المالكية:

ذهب جمهور المالكية إلى أنه يجوز استعمال الطيب في نهار رمضان بشرط أن يكون ضعيفاً، ولا يكون متعمداً. واستدلوا على ذلك بأن الطيب الضعيف لا يثير الشهوة، وأن من تعمد استعمال الطيب في نهار رمضان فقد ارتكب معصية.

خامسًا: حكم استعمال الطيب للنساء في نهار رمضان:

اتفق جمهور الفقهاء على أن النساء لا يجوز لهن استعمال الطيب في نهار رمضان، سواء كن صائمات أم غير صائمات. واستدلوا على ذلك بأن استعمال الطيب من شأنه أن يثير الشهوة، وأن النساء أكثر عرضة لإثارة الشهوة من الرجال.

سادسًا: حكم استعمال الطيب للرجال في نهار رمضان:

اتفق جمهور الفقهاء على أن الرجال لا يجوز لهم استعمال الطيب في نهار رمضان إذا كانوا صائمين. واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في هذا الشأن. أما إذا كان الرجل غير صائم، فإنه يجوز له استعمال الطيب، بشرط أن يكون ضعيفاً، ولا يكون متعمداً.

سابعًا: حكم استعمال الطيب بعد الإفطار في رمضان:

يجوز استعمال الطيب بعد الإفطار في رمضان، سواء كان الطيب قوياً أم ضعيفاً، متعمداً أم ناسياً. واستدل الفقهاء على ذلك بأن الإفطار يبيح للصائم كل ما كان ممنوعاً عليه في نهار رمضان.

خاتمة:

في ختام هذا المقال، نخلص إلى أن استعمال الطيب في نهار رمضان جائز عند الإمام مالك وأتباعه، أما عند جمهور الفقهاء فهو حرام سواء للرجل أو المرأة، سواء كان الطيب قوياً أم ضعيفاً، متعمداً أم ناسياً. ويجوز استعمال الطيب بعد الإفطار في رمضان سواء كان الطيب قوياً أم ضعيفاً، متعمداً أم ناسياً.

أضف تعليق