حكم اسم سيدرا في الإسلام

حكم اسم سيدرا في الإسلام

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم اسم سيدرا في الإسلام

المقدمة:

اسم سيدرا من الأسماء الجميلة والمنتشرة في العالم الإسلامي، وهو من الأسماء التي تحمل معاني طيبة وجميلة، وقد اختلف الفقهاء في حكم تسمية المولود باسم سيدرا، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه، وفي هذا المقال سنتناول حكم اسم سيدرا في الإسلام بالتفصيل.

1. معنى اسم سيدرا:

اسم سيدرا هو اسم علم مؤنث عربي، وهو يعني شجرة النبق التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم في سورة النجم، وهي شجرة عظيمة ذات ثمار لذيذة، وقد ورد اسم سيدرا في القرآن الكريم في قوله تعالى: “وَالنَّجْمِ وَالطَّارِقِ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ المَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.

2. حكم تسمية المولود باسم سيدرا:

اختلف الفقهاء في حكم تسمية المولود باسم سيدرا، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه، وقد ذهب الجمهور من الفقهاء إلى جواز تسمية المولود باسم سيدرا، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن اسم سيدرا من الأسماء العربية الأصيلة، وهو لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه.

أن اسم سيدرا ورد في القرآن الكريم، وقد ذكر الله تعالى شجرة السدر في مواضع كثيرة من القرآن الكريم، وقد ورد اسم سيدرا في سورة النجم، وهي سورة مكية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي من أوائل السور التي نزلت عليه صلى الله عليه وسلم.

أن اسم سيدرا من الأسماء التي تحمل معاني طيبة وجميلة، مثل العزة والرفعة والسمو والشرف، وهو من الأسماء التي تليق بالمولود المسلم.

3. آراء العلماء في تسمية المولود باسم سيدرا:

اختلف العلماء في تسمية المولود باسم سيدرا، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه، وقد ذكر العلامة ابن منظور في معجم لسان العرب أن اسم سيدرا من الأسماء التي كرهها بعض العلماء، وقال إن ذلك لأن اسم سيدرا هو اسم شجرة، وقد ورد في القرآن الكريم أن شجرة السدر هي شجرة ملعونة، وقد قال تعالى في سورة ص: “وَإِنَّا لَنُذِيقُهُ مِنْ عَذَابِ الْغَسَّاقِ إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الدِّينِ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ فَاليَوْمَ لا نُؤْمِنُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَلا عَلَى أَهْلِهِ الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ صَاحِبُ النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَصَلَى أَكْتَادَهُمْ”.

4. رأي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في تسمية المولود باسم سيدرا:

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة قرارًا في عام 2014 يحظر تسمية المولود باسم سيدرا، وقد جاء في هذا القرار أن اسم سيدرا من الأسماء التي لا تليق بالمولود المسلم، وذلك لأن اسم سيدرا هو اسم شجرة ملعونة، وقد ورد في القرآن الكريم أن شجرة السدر هي شجرة ملعونة.

5. رأي دار الإفتاء المصرية في تسمية المولود باسم سيدرا:

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى في عام 2015 تجيز تسمية المولود باسم سيدرا، وقد جاء في هذه الفتوى أن اسم سيدرا من الأسماء العربية الأصيلة، وهو لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه، وأن تسمية المولود باسم سيدرا جائز شرعًا.

6. رأي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية في تسمية المولود باسم سيدرا:

أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية فتوى في عام 2016 تجيز تسمية المولود باسم سيدرا، وقد جاء في هذه الفتوى أن اسم سيدرا من الأسماء التي تحمل معاني طيبة وجميلة، وهو من الأسماء التي تليق بالمولود المسلم.

7. الخاتمة:

اختلف الفقهاء في حكم تسمية المولود باسم سيدرا، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه، وقد ذهب الجمهور من الفقهاء إلى جواز تسمية المولود باسم سيدرا، واستدلوا على ذلك بأن اسم سيدرا من الأسماء العربية الأصيلة، وهو لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه، وأن اسم سيدرا ورد في القرآن الكريم، وأن اسم سيدرا من الأسماء التي تحمل معاني طيبة وجميلة، مثل العزة والرفعة والسمو والشرف.

أضف تعليق