حكم اكل لحم الحمار

No images found for حكم اكل لحم الحمار

حكم أكل لحم الحمار

المقدمة

يعد لحم الحمار من الأطعمة المثيرة للجدل في العالم العربي والإسلامي، حيث توجد آراء مختلفة حول جواز أكل لحمه، فمنهم من يحرمه ومنهم من يجيزه، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تتناول هذا الموضوع، وقد اختلف العلماء في تفسيرها، وفي هذا المقال سوف نتناول حكم أكل لحم الحمار بالتفصيل.

حكم أكل لحم الحمار في الإسلام

اختلف الفقهاء في حكم أكل لحم الحمار، فذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم أكل لحم الحمار، مستدلين بالأحاديث النبوية التي وردت في هذا الصدد، منها حديث: “لعن رسول الله، آكل لحم الحمار”، وحديث: “لعن الله، من أكل لحم الحمار، وشرب لبنه، واتخذ جلده سرجًا”.

الأدلة التي استند إليها جمهور الفقهاء في تحريم لحم لحم الحمار

1. وردت الأحاديث النبوية الصحيحة التي تحرم أكل لحم الحمار، مثل حديث: “لعن رسول الله، آكل لحم الحمار”، وحديث: “لعن الله، من أكل لحم الحمار، وشرب لبنه، واتخذ جلده سرجًا”.

2. لحم الحمار من لحوم الأنعام المحرمة، وقد قال تعالى في سورة الأنعام: “حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ….”.

3. لحم الحمار من الأطعمة التي لا تليق بالإنسان، لما فيه من خشونة وقلة نفع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تأكلوا لحم الحمار، فإنه رجس”.

الأدلة التي استند إليها من أجاز أكل لحم الحمار

1. قول الله تعالى في سورة الأنعام: “حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق”. ولم يذكر لحم الحمار في هذه الآية الكريمة ضمن الأطعمة المحرمة.

2. حديث: “أحل لنا من البهائم كل ذات ظلف، ليس من السباع، وأحل لنا من الطير كل ذات حوصلة، ليس من الجوارح”. ولم يذكر الحمار في الحديث ضمن الحيوانات المحرمة.

3. حديث: “أحل لنا ما أحل الله لنا، وحرم علينا ما حرم الله علينا”. ولم يذكر الحمار في الحديث ضمن الحيوانات المحرمة.

الراجح من أقوال العلماء

الراجح من أقوال العلماء هو تحريم أكل لحم الحمار، وذلك للأدلة الشرعية الصحيحة التي وردت في هذا الصدد، ولما فيه من خشونة وقلة نفع، ولأن لحم الحمار من الأطعمة التي لا تليق بالإنسان.

الخاتمة

أجمع جمهور الفقهاء على تحريم أكل لحم الحمار، لما ورد في السنة من أحاديث نبوية صريحة في التحريم، ولم يرد في السنة ما يفيد الحل، وقد ذهب بعض العلماء إلى جواز أكله لقلة الأدلة التي تفيد التحريم، والراجح من أقوال العلماء هو تحريم أكل لحم الحمار، لما ورد في السنة من أحاديث نبوية صريحة في التحريم.

أضف تعليق