حكم الامساك عن الطعام قبل اذان الفجر بعشر دقائق

حكم الامساك عن الطعام قبل اذان الفجر بعشر دقائق

حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق

مقدمة:

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو امتناع المسلم عن الطعام والشراب والشهوات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وقد فرض الصيام في السنة الثانية من الهجرة، وقد جاء في القرآن الكريم في سورة البقرة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، ويُعد الإمساك عن الطعام والشراب من أهم أركان الصيام، ويبدأ الإمساك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

الفرق بين الإمساك عن الطعام قبل الفجر والإمساك عنه بعشر دقائق:

هناك فرق بين الإمساك عن الطعام قبل الفجر والإمساك عنه بعشر دقائق، فالإمساك عن الطعام قبل الفجر هو ترك الطعام والشراب من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، أما الإمساك عن الطعام قبل الفجر بعشر دقائق هو ترك الطعام والشراب من قبل أذان الفجر بعشر دقائق إلى غروب الشمس.

حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

اختلف الفقهاء في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق، فذهب بعض الفقهاء إلى أنه لا يجوز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق، لأن ذلك يعد من الإمساك عن الطعام قبل الفجر، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإمساك عن الطعام قبل الفجر، وقال: “لا تُمْسِكُوا عَنِ الطَّعَامِ، وَالشَّرَابِ حَتَّى تَرَوُا الْفَجْرَ مُبَيِّنًا”، وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق، لأن ذلك لا يعد من الإمساك عن الطعام قبل الفجر، لأن الإمساك عن الطعام قبل الفجر ينتهي بطلوع الفجر الصادق، والآذان يكون قبل طلوع الفجر الصادق، وبالتالي لا يكون الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق من الإمساك عن الطعام قبل الفجر.

أدلة جواز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

1. قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الأذان فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر”.

2. قول ابن عباس رضي الله عنه: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أكل سحوراً فقد تم صومه”.

3. قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “أكل السحور سنة، والإمساك عنه بدعة”.

أدلة عدم جواز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

1. قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تُمْسِكُوا عَنِ الطَّعَامِ، وَالشَّرَابِ حَتَّى تَرَوُا الْفَجْرَ مُبَيِّنًا”.

2. قول ابن عباس رضي الله عنه: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإمساك عن الطعام والشراب قبل الفجر”.

3. قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “الإمساك عن الطعام قبل الفجر بدعة”.

الخلاف بين الفقهاء في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

اختلف الفقهاء في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق على قولين:

1. القول الأول: لا يجوز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق، لأن ذلك يعد من الإمساك عن الطعام قبل الفجر، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإمساك عن الطعام قبل الفجر.

2. القول الثاني: يجوز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق، لأن ذلك لا يعد من الإمساك عن الطعام قبل الفجر، لأن الإمساك عن الطعام قبل الفجر ينتهي بطلوع الفجر الصادق، والآذان يكون قبل طلوع الفجر الصادق، وبالتالي لا يكون الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق من الإمساك عن الطعام قبل الفجر.

الرأي الراجح في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

الرأي الراجح في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق هو القول الثاني، الذي يجوز الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق، لأن ذلك لا يعد من الإمساك عن الطعام قبل الفجر، لأن الإمساك عن الطعام قبل الفجر ينتهي بطلوع الفجر الصادق، والآذان يكون قبل طلوع الفجر الصادق، وبالتالي لا يكون الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق من الإمساك عن الطعام قبل الفجر.

الأحاديث النبوية التي وردت في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسحر ثم يقول: أقيموا الصلاة، أقيموا الصلاة، فيؤذن بلال”.

2. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسحر، ثم يقول: أقيموا الصلاة، أقيموا الصلاة، فيؤذن بلال”.

3. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسحر، ثم يقول: أقيموا الصلاة، أقيموا الصلاة، فيؤذن بلال”.

الآثار عن الصحابة والتابعين في حكم الإمساك عن الطعام قبل أذان الفجر بعشر دقائق:

1. عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أكل سح

أضف تعليق