حكم التمائم التي يستعان فيها بالشياطين

حكم التمائم التي يستعان فيها بالشياطين

المقدمة

الحجاب هو أي شيء يُستخدم للحماية من الأذى أو الشر. يمكن استخدام التمائم لحماية الشخص من الأمراض أو الحوادث أو الأرواح الشريرة. قد تكون مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك المعادن والنباتات والحيوانات.

في الإسلام ، هناك مجموعة متنوعة من الآراء حول استخدام التمائم. يعتقد بعض العلماء أنها ممارسة مقبولة، بينما يعتقد آخرون أنها نوع من الشرك. لا يوجد إجماع واضح في هذا الأمر، ويترك الأمر للمسلمين الأفراد لتحديد ما إذا كانوا يريدون استخدام التمائم أم لا.

في هذه المقالة، سنناقش حكم التمائم التي يستعان فيها بالشياطين. سننظر في الأدلة القرآنية والنبوية التي تتعلق بهذا الموضوع، بالإضافة إلى آراء العلماء المسلمين.

حكم التمائم التي يستعان فيها بالشياطين

حكم التمائم في القرآن الكريم

ورد ذكر التمائم في القرآن الكريم في موضعين:

1. قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً} [الجن: 6].

2. قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَسْتَغِيثُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَأَكْثَرُوا لَهُمُ الرِّجْسَ} [الأنعام: 128].

يدل هذين الحجتين على أن التمائم التي يستعان فيها بالشياطين محرمة في الإسلام. وذلك لأنها نوع من الشرك بالله تعالى. فالشرك هو الإيمان بوجود آلهة أخرى غير الله تعالى، أو طلب المعونة من غير الله تعالى.

حكم التمائم في السنة النبوية

ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحرم التمائم التي يستعان فيها بالشياطين، ومنها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من علق تميمة فقد أشرك” [أخرجه أحمد].

2. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تعلق تميمة فقد كفر بما أنزل الله” [أخرجه أحمد].

3. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تعلقوا التمائم، ولا تسترقوا، ولا تتطير، ولا تكرهوا، ومن كره فقد أشرك” [أخرجه أبو داود].

يدل هذه الأحاديث على أن التمائم التي يستעان فيها بالشياطين محرمة في الإسلام. وذلك لأنها نوع من الشرك بالله تعالى.

أقوال العلماء في حكم التمائم

اتفق العلماء المسلمون على تحريم التمائم التي يستعان فيها بالشياطين. وذلك لأنها نوع من الشرك بالله تعالى. ومن أقوال العلماء في ذلك:

1. قال الإمام النووي رحمه الله: “اتفق أهل العلم على تحريم تعليق التمائم التي فيها أسماء الشياطين، وكذا ما فيها طلاسم لا يعرف معناها” [شرح مسلم].

2. وقال الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله: “أجمع العلماء على تحريم تعليق التمائم التي فيها أسماء الشياطين، أو طلاسم لا يعرف معناها” [فتح الباري].

3. وقال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “التمائم التي يستعان فيها بالشياطين محرمة بالاتفاق، لأنها شرك بالله تعالى” [مجموع الفتاوى].

خاتمة

التمائم التي يستعان فيها بالشياطين محرمة في الإسلام. وذلك لأنها نوع من الشرك بالله تعالى. وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الأدلة التي تحرم هذا النوع من التمائم. بالإضافة إلى ذلك، اتفق العلماء المسلمون على تحريم هذه التمائم.

أضف تعليق