حكم الزوجة الناشز

حكم الزوجة الناشز

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

المقدمة:

النشوز في اللغة هو الارتفاع والعلو، وفي الاصطلاح هو خروج الزوجة عن طاعة زوجها، وعدم قيامها بواجباتها الزوجية، ومنعها لزوجها من حقه في الاستمتاع بها. وهو أمر محرم في الإسلام، وقد نهى الله عنه في كتابه العزيز، فقال تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا} [النساء: 34].

العصيان:

العصيان هو أحد أنواع النشوز، وهو امتناع الزوجة عن طاعة زوجها في المعروف، وعدم القيام بواجباتها الزوجية، مثل عدم طهيه الطعام له، أو غسل ملابسه، أو تنظيف بيته، أو عدم الاستجابة له عند دعوته لها إلى الفراش. والعصيان من الأمور التي نهى الله عنها في كتابه العزيز، فقال تعالى: {وَلا تَتَوَلَّوْهُنَّ وَأَنْتُمْ عَالِمُونَ} [النساء: 34].

الامتناع عن فراش الزوج:

الامتناع عن فراش الزوج هو أحد أنواع النشوز، وهو امتناع الزوجة عن الاستجابة لزوجها عند دعوته لها إلى الفراش، أو منعها له من حقه في الاستمتاع بها. وقد نهى الله عن ذلك في كتابه العزيز، فقال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19].

الخروج من البيت دون إذن الزوج:

الخروج من البيت دون إذن الزوج هو أحد أنواع النشوز، وهو خروج الزوجة من بيت زوجها بدون إذنه، أو بقائها خارجه دون إذنه. وقد نهى الله عن ذلك في كتابه العزيز، فقال تعالى: {وَلا تَخْرُجُوا مِنْ بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} [الأحزاب: 33].

الإضرار بالزوج:

الإضرار بالزوج هو أحد أنواع النشوز، وهو إلحاق الضرر بالزوج، سواء كان ضررًا ماديًا أو معنويًا. وقد نهى الله عن ذلك في كتابه العزيز، فقال تعالى: {وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتَضْيِقُوا عَلَيْهِنَّ} [الطلاق: 6].

عقوبة الزوجة الناشز:

عقوبة الزوجة الناشز هي التي يوقعها الزوج على زوجته إذا نشزت عليه، وقد حدد الشرع عقوبات مختلفة للزوجة الناشز، بحسب نوع نشوزها ومدته. وقد ذكر الفقهاء أن عقوبة الزوجة الناشز تبدأ بالنصح والإرشاد، ثم الهجر في المضجع، ثم الضرب غير المبرح، فإذا لم تصلح الزوجة بعد ذلك، جاز للزوج تطليقها.

الآثار المترتبة على نشوز الزوجة:

لن نشوز الزوجة آثار سلبية كثيرة على الحياة الزوجية، منها:

– تعكير صفو الحياة الزوجية.

– عدم الاستقرار الأسري.

– شقاق الزوجين.

– الطلاق.

الخلاصة:

النشوز هو خروج الزوجة عن طاعة زوجها، وعدم قيامها بواجباتها الزوجية، ومنعها لزوجها من حقه في الاستمتاع بها. وهو أمر محرم في الإسلام، وقد نهى الله عنه في كتابه العزيز. وقد حدد الشرع عقوبات مختلفة للزوجة الناشز، بحسب نوع نشوزها ومدته. وللن نشوز الزوجة آثار سلبية كثيرة على الحياة الزوجية.

أضف تعليق