حكم الشرب بعد اذان الفجر

حكم الشرب بعد اذان الفجر

حكم الشرب بعد اذان الفجر

مقدمة

الصيام من أهم العبادات في الإسلام، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، ويبدأ الصيام من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس، ويحرم على الصائم الأكل والشرب والجماع وغير ذلك من المفطرات، ومن المفطرات التي يكثر السؤال عنها هي حكم الشرب بعد اذان الفجر، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن حكم الشرب بعد اذان الفجر بالتفصيل.

أولاً: تعريف الفجر الصادق

الفجر الصادق هو الوقت الذي يبدأ فيه ضوء النهار بالظهور، ويكون ذلك بعد انتهاء الليل، ويسمى أيضاً بالفجر الثاني، ويكون وقت صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق إلى شروق الشمس، ويحرم على الصائم الأكل والشرب والجماع وغير ذلك من المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.

ثانياً: حكم الشرب بعد اذان الفجر

اختلف العلماء في حكم الشرب بعد اذان الفجر، فذهب جمهور العلماء إلى أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر، وقالوا إن اذان الفجر هو علامة على دخول وقت الصيام، ومن شرب بعد اذان الفجر فقد أفطر صيامه، وذهب بعض العلماء إلى أن الشرب بعد اذان الفجر جائز، وقالوا إن اذان الفجر ليس علامة على دخول وقت الصيام، وإنما هو علامة على دخول وقت صلاة الفجر، ومن شرب بعد اذان الفجر قبل دخول وقت صلاة الفجر لم يفطر صيامه.

ثالثاً: أدلة جمهور العلماء على أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر

استدل جمهور العلماء على أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر بالعديد من الأدلة، منها:

1. قوله تعالى: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر”، والآية الكريمة تدل على أن وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق، وأن الشرب بعد اذان الفجر مفطر.

2. حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “من أكل أو شرب ناسياً فهو في صومه”، والحديث يدل على أن من أكل أو شرب ناسياً بعد اذان الفجر لا يفطر صيامه، وهذا يدل على أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر.

3. إجماع الصحابة والتابعين على أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر.

رابعاً: أدلة العلماء الذين قالوا بأن الشرب بعد اذان الفجر جائز

استدل العلماء الذين قالوا بأن الشرب بعد اذان الفجر جائز بالعديد من الأدلة، منها:

1. حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمع أحدكم النداء وهو يأكل أو يشرب فلينته حتى يقضي حاجته”، والحديث يدل على أنه يجوز الشرب بعد اذان الفجر لمن كان يأكل أو يشرب قبل اذان الفجر.

2. قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “من شرب بعد اذان الفجر ناسياً فلا قضاء عليه”، وقول عمر يدل على أنه يجوز الشرب بعد اذان الفجر لمن شرب ناسياً.

3. قول ابن عباس رضي الله عنه: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب حتى يتبين له أنه قد أكل أو شرب فليقض ذلك اليوم”، وقول ابن عباس يدل على أنه يجوز الشرب بعد اذان الفجر لمن نسي أنه صائم.

خامساً: الراجح من أقوال العلماء في حكم الشرب بعد اذان الفجر

الراجح من أقوال العلماء في حكم الشرب بعد اذان الفجر هو قول جمهور العلماء، وهو أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر، وذلك للأدلة الكثيرة التي تدل على ذلك، ولأن هذا هو القول الذي عليه العمل في جميع بلاد المسلمين.

سادساً: ماذا يفعل من شرب بعد اذان الفجر ناسياً؟

من شرب بعد اذان الفجر ناسياً فلا شيء عليه، ولا يبطل صيامه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أكل أو شرب ناسياً فهو في صومه”، ولكن يستحب له أن يقضي ذلك اليوم بعد رمضان.

سابعاً: ماذا يفعل من شرب بعد اذان الفجر متعمداً؟

من شرب بعد اذان الفجر متعمداً فقد أفطر صيامه، وعليه قضاء ذلك اليوم، ويجب عليه التوبة والاستغفار من الله تعالى.

خاتمة

اتفق جمهور العلماء على أن الشرب بعد اذان الفجر مفطر، وذلك للأدلة الكثيرة التي تدل على ذلك، ولأن هذا هو القول الذي عليه العمل في جميع بلاد المسلمين، ومن شرب بعد اذان الفجر ناسياً فلا شيء عليه، ولا يبطل صيامه، ولكن يستحب له أن يقضي ذلك اليوم بعد رمضان، ومن شرب بعد اذان الفجر متعمداً فقد أفطر صيامه، وعليه قضاء ذلك اليوم، ويجب عليه التوبة والاستغفار من الله تعالى.

أضف تعليق