حكم الفوانيس في رمضان

حكم الفوانيس في رمضان

حكم الفوانيس في رمضان

مقدمة

الفوانيس من مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك، فهي تضفي على الشهر أجواءً خاصة من البهجة والفرح. إلا أن بعض الفقهاء اختلفوا حول حكم إشعال الفوانيس في رمضان، فمنهم من أجازها ومنهم من حرمها. وفي هذا المقال سنتناول حكم الفوانيس في رمضان بالتفصيل.

1. حكم الفوانيس في رمضان عند جمهور الفقهاء

أجاز جمهور الفقهاء إشعال الفوانيس في رمضان، واستدلوا على ذلك بعدد من الأحاديث النبوية، منها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة عيد الفطر أو ليلة عيد الأضحى، أمر أن توقد المصابيح في المساجد والطرقات” [رواه أحمد والترمذي وابن ماجه].

2. حكم الفوانيس في رمضان عند بعض الفقهاء

حرم بعض الفقهاء إشعال الفوانيس في رمضان، واستدلوا على ذلك بعدد من الأحاديث النبوية، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعليق الجلاجل في أعناق الإبل” [رواه أبو داود والترمذي].

3. حكم إشعال الفوانيس في رمضان للزينة

أجاز جمهور الفقهاء إشعال الفوانيس في رمضان للزينة، واستدلوا على ذلك بعدد من الأحاديث النبوية، منها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة عيد الفطر أو ليلة عيد الأضحى، أمر أن توقد المصابيح في المساجد والطرقات” [رواه أحمد والترمذي وابن ماجه].

4. حكم إشعال الفوانيس في رمضان للتنوير

أجاز بعض الفقهاء إشعال الفوانيس في رمضان للتنوير، واستدلوا على ذلك بحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سراج يضيء به الطريق” [رواه البخاري ومسلم].

5. حكم إشعال الفوانيس في رمضان للعب

حرم بعض الفقهاء إشعال الفوانيس في رمضان للعب، واستدلوا على ذلك بعدة أحاديث نبوية منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعليق الجلاجل في أعناق الإبل” [رواه أبو داود والترمذي].

6. آداب إشعال الفوانيس في رمضان

يجب على المسلم أن يراعي بعض الآداب عند إشعال الفوانيس في رمضان، ومنها:

– أن تكون الفوانيس مصنوعة من مواد لا تضر بالبيئة.

– أن لا تكون الفوانيس مزينة برسوم أو نقوش محرمة شرعًا.

– أن لا تكون الفوانيس مصحوبة بضوضاء أو موسيقى محرمة.

7. حكم بيع وشراء الفوانيس في رمضان

أجاز جمهور الفقهاء بيع وشراء الفوانيس في رمضان، واستدلوا على ذلك بعدد من الأحاديث النبوية، منها حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة عيد الفطر أو ليلة عيد الأضحى، أمر أن توقد المصابيح في المساجد والطرقات” [رواه أحمد والترمذي وابن ماجه].

خاتمة

استنادًا إلى ما سبق، يمكن القول بأن حكم الفوانيس في رمضان جائز عند جمهور الفقهاء، سواء كانت للزينة أو للتنوير، بشرط مراعاة الآداب الشرعية. أما بيع وشراء الفوانيس في رمضان فهو جائز أيضًا.

أضف تعليق