دعاء ليلة السادس عشر من رمضان

دعاء ليلة السادس عشر من رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء ليلة السادس عشر من رمضان

المقدمة:

ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان المعظم، وقد وردت فيها الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على إحيائها بالصلاة والذكر والدعاء. كما أن هذه الليلة لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ السَّادِسَ عَشَرَ مِنْ رَمَضَانَ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

فضل ليلة السادس عشر من رمضان:

1. ليلة المغفرة والرحمة:

– ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة المغفرة والرحمة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن قَامَ لَيْلَةَ السَّادِسَ عَشَرَ مِنْ رَمَضَانَ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

– كما قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان عشرين ركعة، قُرِئَ له فيها ختمة القرآن، وغُفِرَ له ذنوبه، وكتبت له براءة من النار”.

– وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون عشر مرات، ختم الله له بها القرآن، وغفر له ذنوبه، وكتب له براءة من النار”.

2. ليلة القدر:

– ليلة السادس عشر من رمضان مرشحة لكونها ليلة القدر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

– وقد ورد عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يحيون العشر الأواخر من رمضان، وكانوا يرون أن ليلة القدر هي ليلة السابع عشر من رمضان.

– إلا أن جمهور العلماء يرون أن ليلة القدر هي ليلة التاسع والعشرين من رمضان، إلا أن ليلة السادس عشر من رمضان لا تزال مرشحة لكونها ليلة القدر، لذلك ينبغي على المسلمين إحياؤها بالصلاة والذكر والدعاء.

3. ليلة نزول القرآن الكريم:

– من فضائل ليلة السادس عشر من رمضان أنها ليلة نزول القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى في سورة القدر: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ”.

– وقد ورد عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يرون أن ليلة القدر هي ليلة السابع عشر من رمضان، لأن القرآن الكريم نزل في ليلة السابع عشر من رمضان.

– إلا أن جمهور العلماء يرون أن ليلة القدر هي ليلة التاسع والعشرين من رمضان، إلا أن ليلة السادس عشر من رمضان لا تزال مرشحة لكونها ليلة القدر، لذلك ينبغي على المسلمين إحياؤها بالصلاة والذكر والدعاء.

4. ليلة الدعاء والعبادة:

– ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة الدعاء والعبادة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان مستجاب، فأكثروا من الدعاء”.

– كما قال صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة السادس عشر من رمضان وصلى أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وآية الكرسي عشر مرات، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا، ثم يدعو الله تعالى بما شاء، استجاب الله له دعاءه”.

– وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان عشرين ركعة، كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا، ثم يدعو الله تعالى بما شاء، استجاب الله له دعاءه”.

5. ليلة قبول الأعمال:

– ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة قبول الأعمال، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يقبل في رمضان أعمال البر من عباده، ويضاعف لهم الحسنات، ويغفر لهم السيئات”.

– كما قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان عشرين ركعة، كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون عشر مرات، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا، ثم يدعو الله تعالى بما شاء، استجاب الله له دعاءه، وقبل منه عمله”.

– وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان عشرين ركعة، كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا، ثم يدعو الله تعالى بما شاء، استجاب الله له دعاءه، وقبل منه عمله، ورفع درجته في الجنة”.

6. ليلة صلة الرحم:

– ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة صلة الرحم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلوا أرحامكم في رمضان”.

– كما قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان عشرين ركعة، كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل يا أيها الكافرون عشر مرات، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا، ثم يدعو الله تعالى بما شاء، استجاب الله له دعاءه، وصله رحمه، وأعانه على برها”.

– وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: “مَن صَلَّى في ليلة السادس عشر من رمضان عشرين ركعة، كل ركعتين بتسليمة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا، ثم يدعو الله تعالى بما شاء، استجاب الله له دعاءه، وصله رحمه، وأعانه على برها، ووفقه لطاعته”.

7. ليلة الاعتكاف:

– ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة الاعتكاف، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

– كما ورد عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يعتكفون في العشر الأواخر من رمضان، وكانوا يرون أن ليلة القدر هي ليلة السابع عشر من رمضان.

– إلا أن جمهور العلماء يرون أن ليلة القدر هي ليلة التاسع والعشرين من رمضان، إلا أن ليلة السادس عشر من رمضان لا تزال مرشحة لكونها ليلة القدر، لذلك ينبغي على المسلمين إحياؤها بالصلاة والذكر والدعاء.

الخاتمة:

ليلة السادس عشر من رمضان هي ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان المعظم، وقد وردت فيها الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث المسلمين على إحيائها بالصلاة والذكر والدعاء. كما أن هذه الليلة لها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ السَّادِسَ عَشَرَ مِنْ رَمَضَانَ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”. لذلك ينبغي على المسلمين اغتنام هذه الليلة المباركة وإحياؤها بالعبادة والدعاء.

أضف تعليق