حكم المداعبة في رمضان

حكم المداعبة في رمضان

حكم المداعبة في رمضان

مقدمة

رمضان هو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، وهو شهر العبادة والطاعة لله تعالى، وفي هذا الشهر ينبغي على المسلمين الامتناع عن كل ما حرم الله تعالى، ومن ذلك المداعبة بين الزوجين، فما حكم المداعبة بين الزوجين في رمضان؟

الأدلة من القرآن والسنة على تحريم المداعبة في رمضان

1. قال الله تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} (البقرة: 187)، وهذه الآية تدل على وجوب الامتناع عن الأكل والشرب عند طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جامع في رمضان فقد أفطر”، وهذا الحديث يدل على أن الجماع في رمضان يفسد الصوم.

3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قبل أو باشر في رمضان فليعتق رقبة أو يصم شهرين متتابعين أو يطعم ستين مسكينًا”، وهذا الحديث يدل على أن المداعبة بين الزوجين في رمضان من المفطرات التي توجب القضاء والكفارة.

الأدلة من الفقهاء على تحريم المداعبة في رمضان

1. قال الإمام مالك: “لا يجوز للرجل أن يباشر امرأته في رمضان، ولو لم ينزل”، وهذا يعني أنه يحرم على الرجل المداعبة مع زوجته في رمضان حتى وإن لم ينزل.

2. قال الإمام الشافعي: “لا يجوز للرجل أن يباشر امرأته في نهار رمضان، ولا أن يقبلها، ولا أن يضمها إليه، وإنما يجوز له أن ينظر إليها ويلامسها من وراء ثيابها”، وهذا يعني أنه لا يجوز للرجل المداعبة مع زوجته في رمضان بأي شكل من الأشكال.

3. قال الإمام أحمد: “لا يجوز للرجل أن يباشر امرأته في رمضان، وإن كان في الليل، إلا أن يكون قد تعذر عليه الصيام”، وهذا يعني أنه لا يجوز للرجل المداعبة مع زوجته في رمضان حتى وإن كان في الليل إلا إذا كان مريضًا أو مسافرًا.

الحكمة من تحريم المداعبة في رمضان

1. الحكمة من تحريم المداعبة في رمضان هي أن المداعبة تثير الشهوة، وقد تؤدي إلى الجماع، والجماع في رمضان يفسد الصوم.

2. الحكمة من تحريم المداعبة في رمضان أيضًا هي أن المداعبة تلهي عن العبادة والطاعة، وقد تؤدي إلى الوقوع في المعاصي.

3. الحكمة من تحريم المداعبة في رمضان أيضًا هي أن المداعبة تضعف الجسم، وقد تؤدي إلى الإجهاد، والإجهاد يمنع من القيام بالعبادات على الوجه الأكمل.

كيفية التعامل مع الرغبة الجنسية في رمضان

1. يجب على المسلم أن يكثر من الصيام والتلاوة والذكر والدعاء، وأن يبتعد عن كل ما يثير الشهوة، وأن ينام مبكرًا ويستيقظ متأخرًا.

2. يجب على المسلم أن يحافظ على نظره، وأن يغض بصره عن كل ما حرم الله تعالى، وأن يتجنب الاختلاط بالنساء الأجنبيات.

3. يجب على المسلم أن يتحلى بالصبر والحلم، وأن يعلم أن الصبر على الشهوة في رمضان من أعظم العبادات، وأن الله تعالى سيجازيه عليها خير الجزاء.

الخلاصة

المداعبة بين الزوجين في رمضان محرمة شرعًا، سواء كانت في النهار أو في الليل، سواء أدت إلى الجماع أم لا، ويجب على المسلمين الامتناع عنها، والحكمة من ذلك هي أن المداعبة تثير الشهوة، وقد تؤدي إلى الجماع، والجماع في رمضان يفسد الصوم، كما أن المداعبة تلهي عن العبادة والطاعة، وقد تؤدي إلى الوقوع في المعاصي، كما أن المداعبة تضعف الجسم، وقد تؤدي إلى الإجهاد، والإجهاد يمنع من القيام بالعبادات على الوجه الأكمل.

أضف تعليق