حكم المداعبة نهار رمضان

حكم المداعبة نهار رمضان

المداعبة نهار رمضان

مقدمة:

يعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور قداسة عند المسلمين، فهو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على اغتنام هذا الشهر الكريم والإكثار من الأعمال الصالحة، وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل هذا الشهر العظيم، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

المحظورات في رمضان

يوجد العديد من المحظورات في شهر رمضان يحرص المسلمون على الابتعاد عنها؛ لأنها تسئ لهذا الشهر العظيم وتقلل من ثواب الصيام، ومن هذه المحظورات المداعبة نهار رمضان، ومن خلال الفقرات التالية سنوضح حكم المداعبة نهار رمضان.

حكم المداعبة نهار رمضان

يجوز للمرء أن يمازح غيره نهار رمضان ما لم تؤد هذه المزاح إلى حدوث الشهوة، ويقول العلماء أن المزاح الذي يثير الشهوة ينهي الصيام، أما المزاح المباح هو المزاح الذي يقتصر على ذكر الكلام المضحك دون أفعال ملموسة.

أضرار المداعبة نهار رمضان

قد تؤدي المداعبة نهار رمضان إلى حدوث بعض الأضرار، ومن أبرز هذه الأضرار:

1- إبطال الصيام: قد تؤدي بعض أنواع المداعبة إلى حدوث الشهوة، وهذا الأمر يؤدي إلى إبطال الصيام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جامع في رمضان عامدًا فقد بطل صومه”.

2- إضعاف الإيمان: قد تؤدي المداعبة نهار رمضان إلى إضعاف الإيمان، وقد ورد في القرآن الكريم: “إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نضيع أجر من أحسن عملاً”، وهذا يعني أن استهتار المؤمن بأوامر الله تعالى سيؤدي إلى عدم الحصول على أجر الأعمال الصالحة.

3- عدم الخشوع في الصلاة: قد تؤدي المداعبة نهار رمضان إلى عدم الخشوع في الصلاة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة لمن لم يخشع قلبه”، وهذا يعني أن الصلاة لا تصح بدون خشوع القلب.

سبب تحريم المداعبة نهار رمضان

هناك عدة أسباب أدت إلى تحريم المداعبة نهار رمضان، ومن أبرز هذه الأسباب:

1- الحفاظ على حرمة الشهر الفضيل: إن شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعة والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، ولذلك يجب علينا أن نحافظ على حرمته ونبتعد عن كل ما ينتهكها.

2- عدم إثارة الشهوة: قد تؤدي المداعبة نهار رمضان إلى إثارة الشهوة، وهذا الأمر قد يؤدي إلى الوقوع في الزنا أو اللواط، وهذا ما نهى عنه الله تعالى في كتابه الكريم.

3- إفساد الصيام: قد تؤدي المداعبة نهار رمضان إلى إفساد الصيام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّة، فإذا كان أحدكم صائمًا فلا يرفث، ولا يجهل، فإن أحد شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائم”، وهذا يعني أن الصائم يجب عليه أن يبتعد عن كل ما يفسد صومه.

كيفية تجنب المداعبة نهار رمضان

هناك عدة طرق يمكن للمرء أن يتبعها لتجنب المداعبة نهار رمضان، ومن أبرز هذه الطرق:

1- التحصن بالدعاء: يجب على المسلم أن يتحصن بالدعاء لكي يحفظه الله تعالى من الوقوع في المعاصي والذنوب، ومن هذه الأدعية ما رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

2- مراقبة النفس: يجب على المسلم أن يراقب نفسه ويحاسبها على كل كبيرة وصغيرة، وهذا الأمر سيساعده على تجنب الوقوع في المعاصي والذنوب.

3- اختيار الصحبة الصالحة: يجب على المسلم أن يختار الصحبة الصالحة التي تعينه على طاعة الله تعالى وتجنب معصيته، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل”.

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال، ندعو الله تعالى أن يوفقنا لصيام رمضان على أكمل وجه، وأن يحفظنا من الوقوع في المعاصي والذنوب، وأن يتقبل منا صالح الأعمال.

أضف تعليق