حكم النكاح في رمضان

حكم النكاح في رمضان

الزواج في رمضان

المقدمة:

الصيام من أعظم العبادات التي فرضها الله على عباده المسلمين. والصهر من أجمل النعم التي أباحها لهم. وقد بينت السنة النبوية المباركة أحكام صيام شهر رمضان، ومنها ما يتعلق بالنكاح في هذا الشهر الفضيل. فمتى يباح النكاح فيه؟ ومتى يحرم؟ وما هي آدابه؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال.

حكم النكاح في رمضان:

يجوز النكاح في شهر رمضان للرجل القادر على الصيام، ولا يحرم عليه إلا في ليلة القدر، أو إذا علم أنه لا يستطيع الصيام بسبب النكاح.

أوقات النكاح في رمضان:

يجوز النكاح في رمضان في أي وقت من ليل أو نهار، إلا في ليلة القدر، فإن النكاح فيها حرام. أما في النهار، فلا يجوز النكاح إلا بعد صلاة العصر، لأن وقت النهار وقت صيام، والنكاح فيه يبطل الصيام.

آداب النكاح في رمضان:

ينبغي للرجل الذي يريد أن يتزوج في رمضان أن يتحلى بآداب النكاح، ومنها:

– أن يكون صائماً، فلا يجوز له أن ينكح وهو مفطر.

– أن يكون قوياً على الصيام، فلا يجوز له أن ينكح إذا علم أنه لا يستطيع الصيام بسبب النكاح.

– أن يتجنب الإفراط في الجماع، لأن الإفراط فيه يضعف البدن ويؤدي إلى الإعياء، وهذا يؤثر على الصيام.

– أن يراعي حرمة الشهر الفضيل، فلا يفعل شيئاً ينافي قدسيته، كاللعب واللهو والطرب.

حرمة النكاح في ليلة القدر:

يحرم النكاح في ليلة القدر، سواء كان الرجل صائماً أو مفطراً. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”. وهذا يدل على أن قيام ليلة القدر من أفضل العبادات، وأن النكاح في هذه الليلة يبطل فضلها ويحرم الثواب فيها.

عقوبة من ينكح في ليلة القدر:

من ينكح في ليلة القدر، فقد ارتكب كبيرة من الكبائر، وعقوبته عند الله شديدة. فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من جامع في ليلة القدر فقد حرم خيرها”. وهذا يدل على أن من ينكح في ليلة القدر، فقد حرم خيرها، وفقد ثوابها وأجرها.

الخلاصة:

يجوز النكاح في شهر رمضان، إلا في ليلة القدر، ويجب على الرجل الذي يريد أن يتزوج في رمضان أن يتحلى بآداب النكاح، ويتجنب الإفراط في الجماع، ويراعي حرمة الشهر الفضيل، ولا يفعل شيئاً ينافي قدسيته. ومن ينكح في ليلة القدر، فقد ارتكب كبيرة من الكبائر، وعقوبته عند الله شديدة.

أضف تعليق