حكم ال

حكم ال

حكم ال التعريف

مقدمة

ال التعريف هي أداة تعريف تدخل على الأسماء لتعينها وتجعلها معروفة، وهي نوعان: أصلية وزائدة. الأصلية هي التي تدخل على الأسماء التي لا يوجد لها معرف آخر، مثل: “الرجل”، “الكتاب”، “الشجرة”. أما الزائدة فهي التي تدخل على الأسماء التي لها معرف آخر، مثل: “الرجل الفاضل”، “الكتاب القيم”، “الشجرة الكبيرة”.

خصائص حكم ال التعريف

حكم ال التعريف هو الجر، وذلك سواء كانت أصلية أو زائدة.

تدخل ال التعريف على الأسماء المعرفة، أي التي لها معرف آخر، مثل: “الرجل”، “الكتاب”، “الشجرة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء النكرات، أي التي لا يوجد لها معرف آخر، وذلك بعد دخول عليها معرف آخر، مثل: “الرجل الفاضل”، “الكتاب القيم”، “الشجرة الكبيرة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء الموصولة، مثل: “الذي”، “التي”، “الذي”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المبهمة، مثل: “بعض”، “كل”، “أي”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المحدودة، مثل: “اثنان”، “ثلاثة”، “أربعة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء الجامدة، مثل: “الله”، “الملائكة”، “الجن”.

حكم ال التعريف مع الأسماء المعرفة

تدخل ال التعريف على الأسماء المعرفة بالعلم، وذلك سواء كانت أسماء أشخاص أو أماكن أو أشياء، مثل: “محمد”، “مصر”، “الشمس”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المعرفة بالوصف، وذلك سواء كانت صفات حقيقية أو مجازية، مثل: “الجميل”، “الحكيم”، “العظيم”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المعرفة بالإشارة، وذلك سواء كانت إشارة حسية أو معنوية، مثل: “هذا”، “ذلك”، “الذي”.

حكم ال التعريف مع الأسماء النكرات

تدخل ال التعريف على الأسماء النكرات بعد دخول عليها معرف آخر، وذلك سواء كان معرفًا بالعلم أو الوصف أو الإشارة، مثل: “الرجل الفاضل”، “الكتاب القيم”، “الشجرة الكبيرة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء النكرات بعد دخول عليها حرف جر، مثل: “من الرجل”، “إلى الكتاب”، “على الشجرة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء النكرات بعد دخول عليها أداة استفهام، مثل: “من الرجل؟”، “ماذا الكتاب؟”، “أين الشجرة؟”.

حكم ال التعريف مع الأسماء الموصولة

تدخل ال التعريف على الأسماء الموصولة، وذلك سواء كانت أسماء موصولة حقيقية أو مجازية، مثل: “الذي”، “التي”، “الذي”.

تدخل ال التعريف على الأسماء الموصولة بعد دخول عليها حرف جر، مثل: “من الذي”، “إلى التي”، “على الذي”.

تدخل ال التعريف على الأسماء الموصولة بعد دخول عليها أداة استفهام، مثل: “من الذي؟”، “ماذا التي؟”، “أين الذي؟”.

حكم ال التعريف مع الأسماء المبهمة

تدخل ال التعريف على الأسماء المبهمة، وذلك سواء كانت أسماء مبهمة حقيقية أو مجازية، مثل: “بعض”، “كل”، “أي”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المبهمة بعد دخول عليها حرف جر، مثل: “من بعض”، “إلى كل”، “على أي”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المبهمة بعد دخول عليها أداة استفهام، مثل: “من بعض؟”، “ماذا كل؟”، “أين أي؟”.

حكم ال التعريف مع الأسماء المحدودة

تدخل ال التعريف على الأسماء المحدودة، وذلك سواء كانت أسماء محدودة حقيقية أو مجازية، مثل: “اثنان”، “ثلاثة”، “أربعة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المحدودة بعد دخول عليها حرف جر، مثل: “من اثنين”، “إلى ثلاثة”، “على أربعة”.

تدخل ال التعريف على الأسماء المحدودة بعد دخول عليها أداة استفهام، مثل: “من اثنين؟”، “ماذا ثلاثة؟”، “أين أربعة؟”.

حكم ال التعريف مع الأسماء الجامدة

تدخل ال التعريف على الأسماء الجامدة، وذلك سواء كانت أسماء جامدة حقيقية أو مجازية، مثل: “الله”، “الملائكة”، “الجن”.

تدخل ال التعريف على الأسماء الجامدة بعد دخول عليها حرف جر، مثل: “من الله”، “إلى الملائكة”، “على الجن”.

تدخل ال التعريف على الأسماء الجامدة بعد دخول عليها أداة استفهام، مثل: “من الله؟”، “ماذا الملائكة؟”، “أين الجن؟”.

الخاتمة

حكم ال التعريف هو الجر، وذلك سواء كانت أصلية أو زائدة. وتدخل ال التعريف على الأسماء المعرفة والأسماء النكرات والأسماء الموصولة والأسماء المبهمة والأسماء المحدودة والأسماء الجامدة.

أضف تعليق