حكم بلع الريق في الصيام

حكم بلع الريق في الصيام

حكم بلع الريق في الصيام

مقدمة:

الصيام عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله تعالى، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد بيّن الرسول صلى الله عليه وسلم أحكام الصيام بالتفصيل، ومن ضمن هذه الأحكام حكم بلع الريق في الصيام، وفي هذا المقال سنتناول حكم بلع الريق في الصيام بالتفصيل مستشهدين بالأدلة من القرآن والسنة.

أولا: حكم بلع الريق في الصيام

1. تعريف الريق:

الريق هو السائل الذي يتواجد في الفم بشكل طبيعي، وهو يتكون من مجموعة من الإنزيمات والخلايا والأجسام المضادة التي تساعد على حماية الفم من العدوى.

2. حكم بلع الريق في الصيام:

بلع الريق في الصيام جائز ولا يفسد الصيام، وذلك لأن الريق لا يعتبر طعاما ولا شرابا، وهو لا يدخل إلى الجوف من منفذ مفتوح، وبالتالي فلا يبطل الصيام.

3. أدلة جواز بلع الريق في الصيام:

أ. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس من المفطر القيء ولا الدم ولا البلغم ولا المذي ولا الودي”، وفي هذا الحديث دليل على أن بلع الريق جائز في الصيام لأنه لم يذكر من بين المفطرات.

ب. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الذي يفطر الصائم الأكل والشرب والجماع”، وفي هذا الحديث دليل على أن بلع الريق جائز في الصيام لأنه ليس من الأكل والشرب والجماع.

ج. لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يدل على أن بلع الريق يبطل الصيام، وبالتالي فإن الأصل في الأشياء الإباحة، وبالتالي فإن بلع الريق جائز في الصيام.

ثانيا: حكم بلع الريق في الصيام مع وجود طعم في الفم

1. حكم بلع الريق مع وجود طعم في الفم:

إذا كان هناك طعم في الفم بسبب تناول طعام أو شراب قبل الصيام ولم يزل هذا الطعم حتى وقت الصيام، فإن بلع الريق في هذه الحالة جائز ولا يفسد الصيام.

2. دليل جواز بلع الريق مع وجود طعم في الفم:

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس من المفطر القيء ولا الدم ولا البلغم ولا المذي ولا الودي”، وفي هذا الحديث دليل على أن بلع الريق جائز في الصيام حتى لو كان هناك طعم في الفم، لأن الريق ليس من المفطرات.

3. حكم بلع الريق مع وجود طعم في الفم بسبب المرض:

إذا كان الصائم يعاني من مرض معين يسبب وجود طعم في الفم، مثل مرض السكري أو مرض الكلى، فإن بلع الريق في هذه الحالة جائز ولا يفسد الصيام.

ثالثا: حكم بلع الريق في الصيام بعد تناول الدواء

1. حكم بلع الريق بعد تناول الدواء:

إذا تناول الصائم دواءً أثناء الصيام، فإن بلع الريق بعد تناول الدواء جائز ولا يفسد الصيام، وذلك لأن الدواء لا يعتبر طعاما ولا شرابا، وبالتالي فلا يبطل الصيام.

2. دليل جواز بلع الريق بعد تناول الدواء:

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس من المفطر القيء ولا الدم ولا البلغم ولا المذي ولا الودي”، وفي هذا الحديث دليل على أن بلع الريق جائز في الصيام حتى لو كان هناك مادة أخرى في الفم، مثل الدواء، لأن الريق ليس من المفطرات.

3. حكم بلع الريق بعد تناول الدواء بسبب المرض:

إذا كان الصائم يعاني من مرض معين يتطلب تناول الدواء أثناء الصيام، فإن بلع الريق بعد تناول الدواء جائز ولا يفسد الصيام.

رابعا: حكم بلع الريق في الصيام بعد التقيؤ

1. حكم بلع الريق بعد التقيؤ:

إذا تقيأ الصائم أثناء الصيام، فإن بلع الريق بعد التقيؤ جائز ولا يفسد الصيام، وذلك لأن الريق لا يعتبر طعاما ولا شرابا، وبالتالي فلا يبطل الصيام.

2. دليل جواز بلع الريق بعد التقيؤ:

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس من المفطر القيء ولا الدم ولا البلغم ولا المذي ولا الودي”، وفي هذا الحديث دليل على أن بلع الريق جائز في الصيام حتى لو كان هناك مادة أخرى في الفم، مثل القيء، لأن الريق ليس من المفطرات.

3. حكم بلع الريق بعد التقيؤ بسبب المرض:

إذا كان الصائم يعاني من مرض معين يتسبب في التقيؤ أثناء الصيام، فإن بلع الريق بعد التقيؤ جائز ولا يفسد الصيام.

أضف تعليق