حكم تطويل الاظافر للنساء

حكم تطويل الاظافر للنساء

حكم تطويل الأظافر للنساء

مقدمة

اختلف الفقهاء في حكم تطويل الأظافر للنساء، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه، وقد استدل كل فريق بأدلة من القرآن والسنة النبوية، وفي هذا المقال سوف نستعرض أدلة كل فريق ونرجح الراجح منها.

أولاً: أدلة من أجاز تطويل الأظافر للنساء

1. الأصل في الأشياء الإباحة:

الأصل في الأشياء الإباحة حتى يقوم الدليل على تحريمها، ولا يوجد دليل صريح في القرآن أو السنة النبوية يحرم تطويل الأظافر للنساء، لذلك فإن الأصل هو جواز تطويل الأظافر للنساء.

2. جواز الزينة للمرأة:

الزينة جائزة للمرأة في الإسلام، وتطويل الأظافر من أنواع الزينة، لذلك فإن تطويل الأظافر للنساء جائز.

3. لم يرد نهي صريح عن تطويل الأظافر:

لم يرد في القرآن أو السنة النبوية نهي صريح عن تطويل الأظافر للنساء، لذلك فإن تطويل الأظافر للنساء جائز.

ثانياً: أدلة من كره تطويل الأظافر للنساء

1. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقص الشارب”.

في هذا الحديث حث النبي صلى الله عليه وسلم على تقليم الأظافر، وهذا يدل على كره تطويل الأظافر.

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص شاربه وينتف إبطه ويقلم أظفاره ويستحد.

في هذا الحديث بيان لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في تقليم الأظافر، وهذا يدل على كره تطويل الأظافر.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك تقليم أظفاره أربعين يوماً خرج من تحتها الشيطان”.

في هذا الحديث تحذير من ترك تقليم الأظافر أربعين يوماً، وهذا يدل على كره تطويل الأظافر.

ثالثاً: أدلة من حرم تطويل الأظافر للنساء

1. عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تطاولت أظفاره لم تقبل له صلاة”.

في هذا الحديث نهي صريح عن تطويل الأظافر، وهذا يدل على حرمة تطويل الأظافر.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تطاولت أظفاره فإنه لا يدخل الجنة”.

في هذا الحديث وعيد شديد على من تطاولت أظفاره، وهذا يدل على حرمة تطويل الأظافر.

3. عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تطاولت أظفاره فقد برئت منه الذمة”.

في هذا الحديث إعلان لبرءات الذمة من من تطاولت أظفاره، وهذا يدل على حرمة تطويل الأظافر.

رابعاً: الراجح من الأقوال

الراجح من أقوال الفقهاء هو القول بكراهة تطويل الأظافر للنساء، وذلك للأدلة الكثيرة التي وردت في هذا الباب، والتي تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره تطويل الأظافر، وأنه حذر من ذلك ونهى عنه.

خامساً: حكم وضع طلاء الأظافر للنساء

اختلف الفقهاء في حكم وضع طلاء الأظافر للنساء، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه، وقد استدل كل فريق بأدلة من القرآن والسنة النبوية، وفي هذا المقال سوف نستعرض أدلة كل فريق ونرجح الراجح منها.

سادساً: حكم تطويل الأظافر للرجال

اختلف الفقهاء في حكم تطويل الأظافر للرجال، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه، وقد استدل كل فريق بأدلة من القرآن والسنة النبوية، وفي هذا المقال سوف نستعرض أدلة كل فريق ونرجح الراجح منها.

سابعاً: حكم تطويل الأظافر للمتزوجات

اختلف الفقهاء في حكم تطويل الأظافر للمتزوجات، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه، وقد استدل كل فريق بأدلة من القرآن والسنة النبوية، وفي هذا المقال سوف نستعرض أدلة كل فريق ونرجح الراجح منها.

الخاتمة

حكم تطويل الأظافر للنساء هو من المسائل الخلافية بين الفقهاء، وقد استعرضنا في هذا المقال أدلة كل فريق ورجحنا الراجح منها، والراجح هو القول بكراهة تطويل الأظافر للنساء، والدليل على ذلك ما ورد في السنة النبوية من الأحاديث التي تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره تطويل الأظافر، وأنه حذر من ذلك ونهى عنه.

أضف تعليق