حكم جنوب افريقيا

حكم جنوب افريقيا

حكم جنوب إفريقيا

مقدمة

جنوب إفريقيا دولة تقع في أقصى جنوب إفريقيا. يحدها ناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وإسواتيني وليسوتو. يبلغ عدد سكانها حوالي 59 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا. عاصمة جنوب إفريقيا هي بريتوريا، أكبر مدينة فيها هي جوهانسبرغ.

التاريخ

يعود تاريخ جنوب إفريقيا إلى عصور ما قبل التاريخ. كان أول من سكن المنطقة هم شعب خويسان، وهم مجموعة من الصيادين وجامعي الثمار. في القرن السابع عشر، وصل المستوطنون الهولنديون إلى جنوب إفريقيا وأسسوا مستعمرة كيب. في القرن الثامن عشر، وصل المستوطنون البريطانيون إلى المنطقة وأسسوا مستعمرة نتال. في عام 1910، تم توحيد مستعمرات كيب ونتال وأورانج فري ستيت وترافنسفال لتشكيل اتحاد جنوب إفريقيا. حصل الاتحاد على الاستقلال عن المملكة المتحدة في عام 1931.

نظام الحكم

جنوب إفريقيا جمهورية ديمقراطية دستورية. رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة هو رئيس الوزراء. يتكون برلمان جنوب إفريقيا من مجلسين: الجمعية الوطنية ومجلس المقاطعات. تضم الجمعية الوطنية 400 عضو يتم انتخابهم عن طريق التمثيل النسبي. ويتكون مجلس المقاطعات من 90 عضوًا يتم انتخابهم من المقاطعات التسع في جنوب إفريقيا.

الاقتصاد

اقتصاد جنوب إفريقيا هو الأكبر في إفريقيا. يعتمد الاقتصاد على التعدين والتصنيع والخدمات. تعد جنوب إفريقيا أحد أكبر منتجي الذهب والبلاتين في العالم. كما أنها تنتج الفحم والحديد والمنغنيز والكروم. تمتلك جنوب إفريقيا أيضًا قطاعًا صناعيًا كبيرًا، والذي ينتج مجموعة واسعة من السلع، بما في ذلك السيارات والمنسوجات والمنتجات الغذائية. قطاع الخدمات هو أكبر قطاع في اقتصاد جنوب إفريقيا، ويشمل التجارة والتمويل والسياحة.

السكان

يبلغ عدد سكان جنوب إفريقيا حوالي 59 مليون نسمة. حوالي 80٪ من السكان من السود، وحوالي 9٪ من البيض، وحوالي 9٪ من الهنود، وحوالي 2٪ من الملونين (مجموعة مختلطة الأعراق). لغات جنوب إفريقيا الرسمية هي الإنجليزية والزولو والكوسا والأفريقية.

الثقافة

ثقافة جنوب إفريقيا غنية ومتنوعة. تأثرت الثقافة الأفريقية بالثقافة الأوروبية والهندية والصينية. الموسيقى والرقص والفنون البصرية هي جزء مهم من الثقافة الجنوب أفريقية. تشتهر جنوب إفريقيا أيضًا برياضاتها، خاصة الرجبي وكرة القدم وكرة السلة.

التعليم

نظام التعليم في جنوب إفريقيا مجاني وإلزامي لمدة 12 عامًا. يتكون النظام التعليمي من مرحلة ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم العالي. هناك 26 جامعة في جنوب إفريقيا.

الختام

جنوب إفريقيا دولة جميلة ومتنوعة. لديها تاريخ غني وثقافة نابضة بالحياة واقتصاد ديناميكي. جنوب إفريقيا هي مقصد سياحي شهير، ويستقطب الزوار لشواطئها الخلابة وجبالها الشاهقة ومدنها النابضة بالحياة.

أضف تعليق