حكم خدمة الزوجة لزوجها

No images found for حكم خدمة الزوجة لزوجها

حكم خدمة الزوجة لزوجها

مقدمة

الزواج شراكة بين رجل وامرأة، وكلا الشريكين لهما حقوق وواجبات تجاه بعضهما البعض. ومن أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو خدمته. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها، ومنها قوله تعالى: {وَحَقٌّ لَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (البقرة: 228). وقوله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (النساء: 19).

طاعة الزوجة لزوجها

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو طاعته في غير معصية الله تعالى. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب طاعة الزوجة لزوجها، ومنها قوله تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ} (النساء: 34). وقوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ} (النساء: 34).

خدمة الزوجة لزوجها في البيت

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو خدمته في البيت. ويشمل ذلك القيام بالأعمال المنزلية، مثل الطبخ والتنظيف وغسل الملابس. كما يشمل أيضًا رعاية الأطفال والاهتمام بهم. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها في البيت، ومنها قوله تعالى: {وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} (الأحزاب: 33). وقوله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} (الأحزاب: 33).

خدمة الزوجة لزوجها في الفراش

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو خدمته في الفراش. ويشمل ذلك الاستجابة لطلباته الجنسية، والحرص على إرضائه في الفراش. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها في الفراش، ومنها قوله تعالى: {وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} (الحديد: 10). وقوله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (النساء: 19).

خدمة الزوجة لزوجها في المرض

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو خدمته في المرض. ويشمل ذلك الاعتناء به وتقديم العلاج له ورعايته. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها في المرض، ومنها قوله تعالى: {وَإِنْ مَرِضْتُمْ فَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} (البقرة: 186). وقوله تعالى: {وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} (الأحزاب: 33).

خدمة الزوجة لزوجها في السفر

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو خدمته في السفر. ويشمل ذلك الاعتناء به وتقديم الطعام له ورعايته. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها في السفر، ومنها قوله تعالى: {وَإِذَا سَافَرْتُمْ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا} (النساء: 101). وقوله تعالى: {وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} (الأحزاب: 33).

خدمة الزوجة لزوجها في الشيخوخة

من أهم واجبات الزوجة تجاه زوجها هو خدمته في الشيخوخة. ويشمل ذلك الاعتناء به وتقديم الدواء له ورعايته. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها في الشيخوخة، ومنها قوله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} (الإسراء: 23). وقوله تعالى: {وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} (الأحزاب: 33).

خاتمة

خدمة الزوجة لزوجها من أهم الواجبات التي أمر بها الشرع. وقد ورد في الشرع العديد من الأدلة التي تدل على وجوب خدمة الزوجة لزوجها، ومنها قوله تعالى: {وَحَقٌّ لَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (البقرة: 228). وقوله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (النساء: 19).

أضف تعليق