حكم رفع اليدين في دعاء القنوت

حكم رفع اليدين في دعاء القنوت

المقدمة:

دعاء القنوت هو دعاء يشرع للمسلم أن يدعو به في حال النوازل والأزمات، وهو مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تبين حكم رفع اليدين في دعاء القنوت، وفي هذا المقال، سنتناول حكم رفع اليدين في دعاء القنوت، مستدلين بالأدلة الشرعية من السنة النبوية.

الحكم الشرعي لرفع اليدين في دعاء القنوت:

اختلف الفقهاء في حكم رفع اليدين في دعاء القنوت على قولين:

1. قول الجمهور: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن رفع اليدين في دعاء القنوت سنة مستحبة، وليس واجباً. واستدلوا على ذلك بما يلي:

أ. حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت حتى يرى بياض إبطيه”. (رواه البخاري ومسلم)

ب. حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في دعاء القنوت. (رواه أبو داود)

ج. حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت حتى يرى بياض إبطيه، ويقول: “اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات”. (رواه الترمذي وصححه)

2. قول الحنفية: ذهب الحنفية إلى أن رفع اليدين في دعاء القنوت واجب، وليس سنة. واستدلوا على ذلك بحديث عائشة السابق الذكر، حيث قالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في دعاء القنوت حتى يرى بياض إبطيه، وهذا يدل على وجوب رفع اليدين في دعاء القنوت.

الأدلة الشرعية على مشروعية رفع اليدين في دعاء القنوت:

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مشروعية رفع اليدين في دعاء القنوت، منها:

1. حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت حتى يرى بياض إبطيه”. (رواه البخاري ومسلم)

2. حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في دعاء القنوت. (رواه أبو داود)

3. حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت حتى يرى بياض إبطيه، ويقول: “اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات”. (رواه الترمذي وصححه)

شروط رفع اليدين في دعاء القنوت:

يشترط لرفع اليدين في دعاء القنوت ما يلي:

1. أن يكون الداعي على طهارة.

2. أن يكون الداعي مستقبلاً للقبلة.

3. أن يرفع الداعي يديه مع الدعاء.

4. أن يرفع الداعي يديه إلى ما فوق المنكبين.

حكمة مشروعية رفع اليدين في دعاء القنوت:

هناك العديد من الحكم التي شرع من أجلها رفع اليدين في دعاء القنوت، منها:

1. إظهار التضرع والخشوع لله تعالى.

2. استشعار العظمة والجلال لله تعالى.

3. إظهار الالتجاء إلى الله تعالى.

4. جلب الرحمة والبركة على الداعي.

5. استجابة الدعاء بإذن الله تعالى.

فضل رفع اليدين في دعاء القنوت:

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل رفع اليدين في دعاء القنوت، منها:

1. حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من رفع يديه في دعاء القنوت لم ترد يداه حتى يستجاب له”. (رواه الترمذي وصححه)

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله حيي كريم يستحيي أن يرفع إليه عبد يديه ثم يردهما صفراً”. (رواه ابن ماجه وصححه الألباني)

3. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا الله تعالى في دعاء القنوت وهو رافع يديه فإنه يستجاب له”. (رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني)

الخاتمة:

يتبين لنا من خلال ما سبق أن رفع اليدين في دعاء القنوت سنة مستحبة عند جمهور الفقهاء، واجب عند الحنفية. كما أن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على مشروعية رفع اليدين في دعاء القنوت، بالإضافة إلى العديد من الحكم والفضائل التي شرع من أجلها رفع اليدين في دعاء القنوت.

أضف تعليق