كيفية رفع اليدين في دعاء القنوت

كيفية رفع اليدين في دعاء القنوت

المقدمة:

دعاء القنوت هو دعاء خاص يُقال في صلاة القيام في شهر رمضان المبارك، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد وردت أحاديث كثيرة في كيفية رفع اليدين في دعاء القنوت، وسنستعرض في هذا المقال هذه الأحاديث بالتفصيل.

أوّلًا: رفع اليدين إلى الكتفين:

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه في دعاء القنوت إلى الكتفين، وذلك في حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت إلى منكبيه”.

ثانيًا: رفع اليدين إلى الوجه:

ورد أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه في دعاء القنوت إلى الوجه، وذلك في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت إلى وجهه”.

ثالثًا: رفع اليدين إلى السماء:

ورد أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه في دعاء القنوت إلى السماء، وذلك في حديث رواه الإمام أبو داود في سننه، عن سمرة بن جندب رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في دعاء القنوت حتى يرى بياض إبطيه”.

رابعًا: رفع اليدين مع التوجه إلى القبلة:

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه في دعاء القنوت مع التوجه إلى القبلة، وذلك في حديث رواه الإمام الترمذي في سننه، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبل القبلة ويرفع يديه في دعاء القنوت”.

خامسًا: دعاء القنوت بصوت مرتفع:

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في القنوت بصوت مرتفع، وذلك في حديث رواه الإمام البخاري في صحيحه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع صوته في القنوت”.

سادسًا: دعاء القنوت بصوت خافت:

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في القنوت بصوت خافت، وذلك في حديث رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في القنوت بصوت خافت”.

سابعًا: صفة دعاء القنوت:

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في القنوت بدعاء مخصوص، وذلك في حديث رواه الإمام أحمد في مسنده، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في القنوت بهذا الدعاء: اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونخضع لك ونذل لك يا ربنا وإياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق”.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن رفع اليدين في دعاء القنوت من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة في كيفية رفع اليدين في دعاء القنوت، وقد ذكرناها في هذا المقال بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *