حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد

المقدمة:

يعتبر الأذان من العبادات المهمة في الإسلام، فهو دعوة المسلمين للصلاة وإقامة شعائر الدين. وعند سماع الأذان ينبغي على المسلم أن يمسك عن الأكل والشرب حتى ينتهي الأذان. ولكن ماذا لو شرب المسلم الماء أثناء الأذان غير متعمد؟ فهل يبطل صومه؟ وما هو حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

الأدلة الشرعية التي تدل على حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد:

ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تدل على حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد. ومن هذه الأحاديث:

– حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر أسنّ لنا أن لا نأكُل ولا نشرب حتى تطلع الشمس”.

– حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل ولا يشرب حتى يطلع الصبح”.

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “إن بلالاً كان ينادي بالصلاة في الفجر، فمن أدركه وهو يأكل أو يشرب فليمسك حتى يفرغ من أذانه”.

هذه الأحاديث وغيرها تدل على أن حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد هو المنع والإمساك.

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد:

اختلف الفقهاء في حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد. فذهب جمهور الفقهاء إلى أن شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد لا يبطل الصوم. واستدلوا على ذلك بالأحاديث التي ذكرناها سابقًا، وبأنه لا يجوز إلحاق الضرر بالصائم إذا كان شرب الماء غير متعمد.

وذهب بعض الفقهاء إلى أن شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد يبطل الصوم. واستدلوا على ذلك بأن الأذان علامة على دخول وقت الصلاة، وأن الصائم يجب عليه الإمساك عن الأكل والشرب عند سماع الأذان.

الراجح من أقوال الفقهاء:

الراجح من أقوال الفقهاء هو القول الأول الذي يقول بأن شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد لا يبطل الصوم. وذلك لأن الصائم لم يتعمد شرب الماء، ولأنه لا يجوز إلحاق الضرر به.

ماذا يجب على الصائم الذي شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد؟

إذا شرب الصائم الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد فعليه أن يتوقف عن الشرب فورًا. ولا يجب عليه أن يقضي صومه. وذلك لأنه لم يتعمد شرب الماء، ولأنه لا يجوز إلحاق الضرر به.

هل يجوز للصائم شرب الماء بعد أذان الفجر مباشرة؟

يجوز للصائم أن يشرب الماء بعد أذان الفجر مباشرة. وذلك لأن وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. والأذان لا يدل على دخول وقت الصيام، وإنما يدل على دخول وقت الصلاة.

أدعية تقال عند شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد:

إذا شرب الصائم الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد فيجوز له أن يدعو الله تعالى بأن يغفر له وأن يتقبّل صومه. ومن الأدعية التي تقال عند شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد:

– “اللهم إني لم أشرب الماء متعمدًا، فاغفر لي وتقبل صومي”.

– “اللهم إني عبدك الضعيف، فاغفر لي وتقبل صومي”.

– “اللهم إني لم أتعمد شرب الماء، فاغفر لي وتقبل صومي”.

الخاتمة:

حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد هو المنع والإمساك. ولكن إذا شرب الصائم الماء أثناء أذان الفجر غير متعمد فلا يبطل صومه. ولا يجب عليه أن يقضي صومه. ويجوز له أن يدعو الله تعالى بأن يغفر له وأن يتقبّل صومه.

أضف تعليق