حكم صباغة الشعر

No images found for حكم صباغة الشعر

عنوان المقال: حكم صباغة الشعر في الإسلام

مقدمة:

صبغ الشعر من العادات الشائعة بين الناس، وخاصة النساء، وذلك لأغراض كثيرة، منها تغطية الشعر الأبيض، أو تغيير اللون الطبيعي للشعر، أو تحسين مظهره. وقد اختلف الفقهاء في حكم صباغة الشعر في الإسلام، فمنهم من حرمه ومنهم من أباحه.

حكم صباغة الشعر عند الجمهور:

ذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم صباغة الشعر الأسود، وذلك لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لعن اليهود والنصارى، غيروا خلق الله”. وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “لا تصبغوا الشيب، فإن صبغ الشيب من المثلة”.

حكم صباغة الشعر عند الحنفية:

خالف الحنفية جمهور الفقهاء في حكم صباغة الشعر، حيث أباحوا صبغ الشعر الأسود، واستدلوا على ذلك بما روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها كانت تصبغ شعرها بالحناء والكتم. كما استدلوا بأن صبغ الشعر لا يعتبر تغييرا لخلق الله، وإنما هو مجرد تغيير في اللون الطبيعي للشعر.

حكم صباغة الشعر عند الشافعية:

ذهب الشافعية إلى تحريم صباغة الشعر الأسود، إلا إذا كان الغرض منها تغطية الشعر الأبيض. واستدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنما صبغت الشيب ليحسن به وجهي عند النساء”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر إنما أبيح للضرورة، وهي تغطية الشعر الأبيض.

حكم صباغة الشعر عند المالكية:

ذهب المالكية إلى تحريم صباغة الشعر الأسود، سواء كان الغرض منها تغطية الشعر الأبيض أو تغيير اللون الطبيعي للشعر. واستدلوا على ذلك بأن صبغ الشعر يعتبر تغييرا لخلق الله، وهو محرم شرعا.

حكم صباغة الشعر عند الحنابلة:

ذهب الحنابلة إلى تحريم صباغة الشعر الأسود، إلا إذا كان الغرض منها تغطية الشعر الأبيض. واستدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنما صبغت الشيب ليحسن به وجهي عند النساء”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر إنما أبيح للضرورة، وهي تغطية الشعر الأبيض.

حكمة تحريم صباغة الشعر الأسود:

هناك عدة حِكم لتحريم صباغة الشعر الأسود، منها:

– صبغ الشعر الأسود يعتبر تغييرا لخلق الله، وهو محرم شرعا.

– صبغ الشعر الأسود قد يؤدي إلى ضرر الشعر وتلفه.

– صبغ الشعر الأسود قد يمنع وصول الماء إلى فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.

جواز صباغة الشعر الأبيض:

يجوز صباغة الشعر الأبيض، وذلك لإخفاء علامات الشيخوخة، وتحسين مظهر الشخص. وقد استدل الفقهاء الذين أباحوا صباغة الشعر الأبيض بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنما صبغت الشيب ليحسن به وجهي عند النساء”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر إنما أبيح للضرورة، وهي تغطية الشعر الأبيض.

شروط جواز صباغة الشعر الأبيض:

يجوز صباغة الشعر الأبيض بشرط ألا يكون في ذلك تشبه بالكفار، أو تغيير لخلق الله. كما يجب أن لا يكون في صبغ الشعر ضرر على الشعر أو فروة الرأس.

خاتمة:

اختلف الفقهاء في حكم صباغة الشعر في الإسلام، فمنهم من حرمه ومنهم من أباحه. وقد ذكرنا في هذا المقال آراء المذاهب الأربعة في حكم صباغة الشعر، وكذلك حكمة تحريم صباغة الشعر الأسود، وجواز صباغة الشعر الأبيض، وشروط جواز صباغة الشعر الأبيض.

أضف تعليق