حكم صلاه الكسوف و الخسوف

حكم صلاه الكسوف و الخسوف

ربط صلاة الكسوف والخسوف

مقدمة

كسوف الشمس (الشمس) وخسوف القمر (القمري) هما من الظواهر الطبيعية التي تثير إعجاب ودهشة الناس عبر التاريخ. في العديد من الثقافات، كان يُنظر إلى هذه الظواهر على أنها علامات أو نذر من الآلهة أو قوى خارقة للطبيعة. في الإسلام، تُعتبر صلاة الكسوف والخسوف عملاً مستحباً يصلي فيه المسلمون عند حدوث هذه الظواهر.

فضائل صلاة الكسوف والخسوف

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على صلاة الكسوف والخسوف، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي موسى الأشعري قال: “كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام فكبر وحمد الله ثم صلى ركعتين، ثم كبر وسجد سجدتين، ثم رفع رأسه وكبر وحمد الله. ثم صلى ركعتين، ثم كبر وسلم”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى ركعتين، ثم كبر وسجد سجدتين، ثم رفع رأسه وكبر وحمد الله، ثم صلى ركعتين، ثم كبر وسلم”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى أربع ركعات، ثم كبر وسجد سجدتين، ثم رفع رأسه وكبر وحمد الله، ثم صلى أربع ركعات، ثم كبر وسلم”.

حكم صلاة الكسوف والخسوف

صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، مستحبة عند الحنفية. ودليلهم على ذلك الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صلاة الكسوف والخسوف.

كيفية صلاة الكسوف والخسوف

صلاة الكسوف والخسوف تصلى ركعتين، الأولى تقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة طويلة، والثانية تقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة قصيرة. ويسن أن يطيل الإمام في القراءة والركوع والسجود.

الأذكار والأدعية في صلاة الكسوف والخسوف

يُستحب للمسلم أن يكثر من الأذكار والأدعية في صلاة الكسوف والخسوف، ومن هذه الأذكار والأدعية:

– “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. سبحانك يا الله، وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

– “اللهم إن هذه آياتك، تخوف بها عبادك، وتستعتبهم بها، وقد فزعت إليها فاجعلها لي نوراً لا ظلمة، وفرجاً لا كرباً، ويسراً لا عسراً”.

– “اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، ونخشاك ونرجوك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونخضع لك، ونسجد لك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا”.

فضل صلاة الكسوف والخسوف

لصلاة الكسوف والخسوف فضائل كثيرة منها:

– أنها من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

– أنها سبب لمغفرة الذنوب.

– أنها سبب لدفع البلاء والشر.

– أنها سبب لرفع الدرجات في الجنة.

– أنها سبب لزيادة الإيمان والتقوى.

الخاتمة

صلاة الكسوف والخسوف من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي سبب لمغفرة الذنوب ودفع البلاء والشر ورفع الدرجات في الجنة وزيادة الإيمان والتقوى. ويستحب للمسلم أن يكثر من الأذكار والأدعية في هذه الصلاة.

أضف تعليق