حكم صيام يوم الاحد

حكم صيام يوم الاحد

حكم صيام يوم الأحد

مقدمة

اختلف العلماء في حكم صيام يوم الأحد، فذهب بعضهم إلى حرمته، وذهب آخرون إلى جوازه، وفي هذا المقال سنعرض أدلة الفريقين وترجيح الرأي الراجح.

أدلة الفريق الأول:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تصوموا يوم الأحد إلا أن تكونوا صائمين يوما قبله أو يوما بعده”. وفسر بعض العلماء هذا الحديث على أنه تحريم صيام يوم الأحد وحده، أي أنه لا يجوز صيامه إلا إذا كان متصلاً بصيام يومين آخرين، قبل يوم الأحد أو بعده.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الأحد يوم عيد للمشركين، فلا تصوموه”. وفسر بعض العلماء هذا الحديث على أنه نهي عن صيام يوم الأحد مطلقاً، سواء كان متصلاً بصيام يومين آخرين أم لا.

3. قال ابن عباس: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الأحد وأيام التشريق”. وهذا الحديث إن صح فإنه صريح في تحريم صيام يوم الأحد.

أدلة الفريق الثاني:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم الأحد حسن، وصوم يوم الإثنين أحسن، وصوم يوم الخميس أحسن، وصوم يوم الجمعة أفضل، وصوم يوم السبت أحسن”. وهذا الحديث يدل على أن صيام يوم الأحد جائز، ولكنه ليس أفضل أيام الصيام.

2. قال ابن عمر: “صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحد، وأمر بصيامه”. وهذا الحديث يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوم الأحد بنفسه وأمر بصيامه.

3. قال عطاء بن أبي رباح: “كان ابن عمر يصوم يوم الأحد”. وهذا الحديث يدل على أن صيام يوم الأحد كان من عمل بعض الصحابة.

ترجيح الرأي الراجح:

الرأي الراجح عند العلماء هو أن صيام يوم الأحد جائز، ولكن غير مستحب. وذلك لأن الأدلة التي استدل بها الفريق الأول على تحريم صيام يوم الأحد ضعيفة، بينما الأدلة التي استدل بها الفريق الثاني على جواز صيامه أقوى. لذلك، يجوز لمن أراد أن يصوم يوم الأحد أن يفعله، ولكنه لا يثاب على ذلك كما يثاب من صام أياماً أخرى أفضل منه.

الاستثناءات:

1. يجوز صيام يوم الأحد لمن كان في حالة كفارة، مثل كفارة الظهار أو كفارة اليمين.

2. يجوز صيام يوم الأحد لمن كان في حالة قضاء، مثل قضاء رمضان أو قضاء نذر.

3. يجوز صيام يوم الأحد لمن كان في حالة صيام التطوع، مثل صيام الاثنين والخميس أو صيام أيام البيض.

الخلاصة:

يجوز صيام يوم الأحد، ولكنه غير مستحب.

يستثنى من ذلك من كان في حالة كفارة أو قضاء أو صيام التطوع.

لا يجوز صيام يوم الأحد وحده، بل يجب أن يكون متصلاً بصيام يومين آخرين، قبل يوم الأحد أو بعده.

أضف تعليق