حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

المقدمة:

صيام القضاء هو الواجب على كل مسلم قضاء ما فاته من صيام رمضان بسبب عذر شرعي، كالمرض أو السفر أو الحيض أو النفاس. ويُمكن للمسلم أن يقضي ما فاته من صيام رمضان في أي وقت من السنة باستثناء أيام العيدين: عيد الفطر وعيد الأضحى، وأيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى، وأيام الحيض أو النفاس للمرأة.

1. متى يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم؟

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم واحد إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم واحد إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم واحد إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بيوم واحد، وكان صائماً يوم صيام القضاء، ولم يفطر في ذلك اليوم.

2. هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين؟

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيومين إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بيومين، وكان صائماً يومي صيام القضاء، ولم يفطر في أي من اليومين.

3. حكم صيام القضاء قبل رمضان بثلاثة أيام:

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بثلاثة أيام إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بثلاثة أيام إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بثلاثة أيام إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بثلاثة أيام، وكان صائماً أيام صيام القضاء، ولم يفطر في أي من الأيام الثلاثة.

4. حكم صيام القضاء قبل رمضان بأربعة أيام:

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بأربعة أيام إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بأربعة أيام إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بأربعة أيام إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بأربعة أيام، وكان صائماً أيام صيام القضاء، ولم يفطر في أي من الأيام الأربعة.

5. حكم صيام القضاء قبل رمضان بخمسة أيام:

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بخمسة أيام إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بخمسة أيام إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بخمسة أيام إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بخمسة أيام، وكان صائماً أيام صيام القضاء، ولم يفطر في أي من الأيام الخمسة.

6. حكم صيام القضاء قبل رمضان بستة أيام:

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بستة أيام إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بستة أيام إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

يجوز صيام القضاء قبل رمضان بستة أيام إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بستة أيام، وكان صائماً أيام صيام القضاء، ولم يفطر في أي من الأيام الستة.

7. حكم صيام القضاء قبل رمضان بسبعة أيام:

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بسبعة أيام إذا كان المسلم قد قضى ما عليه من صيام رمضان السابق كله، ولم يتبقَّ عليه أي صيام من رمضان الماضي.

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بسبعة أيام إذا كان المسلم قد قضى بعض ما عليه من صيام رمضان السابق، وبقي عليه بعض الصيام، وأراد أن يتخلص من بقية الصيام قبل حلول شهر رمضان الجديد.

لا يجوز صيام القضاء قبل رمضان بسبعة أيام إذا كان المسلم قد نوى صيام القضاء قبل رمضان بسبعة أيام، وكان صائماً أيام صيام القضاء، ولم يفطر في أي من الأيام السبعة.

الخاتمة:

صيام القضاء واجب على كل مسلم قضى ما فاته من صيام رمضان بسبب عذر شرعي. ويجوز للمسلم أن يقضي ما فاته من صيام رمضان في أي وقت من السنة باستثناء أيام العيدين: عيد الفطر وعيد الأضحى، وأيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى، وأيام الحيض أو النفاس للمرأة.

أضف تعليق