حكم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال

حكم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال

حكم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال

المقدمة:

صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال هو من المسائل الفقهية التي اختلف أهل العلم فيها، فمنهم من قال بجوازه، ومنهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بتحريمه. وفي هذا المقال، سنتناول حكم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال، والأدلة على ذلك، والحكمة من ورائه.

الأدلة على جواز صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال:

1. لم يرد في السنة النبوية ما ينص على تحريم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال.

2. روى الإمام مالك في الموطأ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم الجمعة تطوعاً كتب له صيام شهر”.

3. روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس”.

الأدلة على كراهة صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال:

1. روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا قبله أو بعده”.

2. روى الإمام النسائي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الجمعة إلا مع يوم قبله أو يوم بعده”.

3. روى الإمام ابن ماجه في سننه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا يوم الجمعة وحده إلا أن تصوموا قبله أو بعده”.

الأدلة على تحريم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال:

1. روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم صوم يوم الجمعة منفرداً”.

2. روى الإمام أبو داود في سننه عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الجمعة وحده حرم الله عليه الجنة”.

3. روى الإمام ابن حبان في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الجمعة منفرداً فقد عصى الله ورسوله”.

الحكمة من تحريم صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال:

1. صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال قد يسبب ضرراً للمسلم، وذلك لأنه قد يتعرض للضعف والهزال، وقد يصاب بالإغماء.

2. صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال قد يؤدي إلى تفريق المسلمين، وذلك لأن المسلم الذي يصوم هذا اليوم وحده قد يمتنع عن حضور صلاة الجمعة، وهذا قد يسبب الفرقة بين المسلمين.

3. صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال قد يسبب الحسد بين المسلمين، وذلك لأن المسلم الذي يصوم هذا اليوم وحده قد يظن الناس أنه أفضل منهم، وهذا قد يسبب الحسد بينهم.

الخاتمة:

استناداً إلى الأدلة الشرعية الواردة في هذا المقال، فإن صيام يوم الجمعة منفرداً في شوال مكروه عند جمهور أهل العلم، وذلك لما ورد في السنة النبوية من النهي عن صيام هذا اليوم وحده. ومع ذلك، فإن بعض أهل العلم أجاز صيام هذا اليوم وحده، بشرط أن يكون ذلك مع يوم قبله أو يوم بعده.

والله تعالى أعلم.

أضف تعليق