حديث نبوي عن يوم الجمعة

حديث نبوي عن يوم الجمعة

الحديث النبوي عن يوم الجمعة

مقدمة

يوم الجمعة هو يوم مميز في الإسلام، وهو أحد الأيام المباركة التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، حيث قال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾.

وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل يوم الجمعة وأهميته، ومن هذه الأحاديث:

فضائل يوم الجمعة

1. يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله تعالى:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه هبط آدم، وفيه توفى آدم، وفيه الساعة، وفيه النفخة، وفيه القيامة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الجمعة سيد الأيام وأفضلها عند الله، أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر”.

2. يوم الجمعة يوم المغفرة والرحمة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقاه الله فتنة القبر”.

3. يوم الجمعة يوم الدعاء المستجاب:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه، وهي ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مستجاب يوم الجمعة، فعليكم بالدعاء فيه”.

فضل صلاة الجمعة

1. صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مستوطن:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ترك ثلاث جمع تهاونا بها وتركها تكاسلا طبع الله على قلبه”.

2. صلاة الجمعة أفضل الصلاة وأعظمها أجرا:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلقت آدم، وفيه هبط آدم، وفيه توفى آدم، وفيه الساعة، وفيه النفخة، وفيه القيامة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلاة الجمعة أفضل الصلاة عند الله تعالى”.

3. صلاة الجمعة من شعائر الإسلام الظاهرة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير عذر طبع الله على قلبه”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير عذر كتب من المنافقين”.

آداب يوم الجمعة

1. الاغتسال والتطيب ولبس أجمل الثياب:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يقضى الإمام خطبته، ثم صلى مع الإمام، غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وفضل ثلاثة أيام”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من تطيب يوم الجمعة ثم غدا إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى ينصرف الإمام، ثم صلى معه، غفر له ما بين الجمعتين”.

2. التبكير إلى المسجد:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غدا إلى الجمعة في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن غدا في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن غدا في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن غدا في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن غدا في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من راح إلى الجمعة فكأنما تصدق بدرهم، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما تصدق بنصف درهم، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما تصدق ببعرة”.

3. الاستماع إلى الخطبة والإنصات للإمام:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت، غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وفضل ثلاثة أيام”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت”.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

1. سورة الكهف من السور العظيمة التي لها فضل كبير في يوم الجمعة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

– وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين”.

2. سورة الكهف تحفظ من فتنة المسيح الدجال:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة المسيح الدجال”.

– وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة كان في نور من يوم الجمعة إلى يوم الجمعة”.

الدعاء يوم الجمعة

1. الدعاء يوم الجمعة مستجاب:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه، وهي ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضى الصلاة”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء مستجاب يوم الجمعة، فعليكم بالدعاء فيه”.

2. يستحب الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا”.

3. يستحب الدعاء بالمغفرة والرحمة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو يوم الجمعة بعد الصلاة فيقول: “اللهم اجعل لنا في قلوبنا نورا، وفي أبصارنا نورا، وفي أسماعنا نورا، اللهم اجعل لنا من لدنك نورا، اللهم ارزقنا نورا، وتوفنا وأنت راض عنا، واغفر لنا يا واسع المغفرة”.

ختام

يوم الجمعة هو يوم مبارك فيه الكثير من الفضائل والبركات، وهو يوم يستحب فيه الإكثار من العبادات والطاعات، ومنها صلاة الجمعة والاغتسال والتطيب ولبس أجمل الثياب وقراءة سورة الكهف والدعاء.

أضف تعليق