حكم قص الاظافر للمضحي واهله

حكم قص الاظافر للمضحي واهله

حكم قص الأظافر للمُضحي وأهله

مقدمة:

قص الأظافر من الأمور التي تُستحب في الشريعة الإسلامية، وذلك لما لها من فوائد صحية ونظافة، ولأنها تُعتبر من مكارم الأخلاق، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقص الأظافر، ونهانا عن تطويلها، وفي هذا المقال سنتناول حكم قص الأظافر للمُضحي وأهله، وما ورد في ذلك من أحاديث وآثار.

1. حكم قص الأظافر للمُضحي:

– يستحب للمُضحي أن يقص أظافره قبل ذبح الأضحية، وذلك لما رواه الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص شاربه وينتف إبطه ويحلق عانته ويقلم أظفاره يوم عرفة”.

– يُستحب قص الأظافر قبل الذبح مباشرة، وذلك لأن ذلك يُعتبر من إكرام الأضحية وإظهار الشفقة عليها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يذبح أضحيته قال: بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، عن محمد وأهل بيته وما ولي من أمره، اللهم تقبل مني”.

– قص الأظافر للمُضحي يُعتبر من السنن المؤكدة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرًا، قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتفاض الماء”.

2. حكم قص الأظافر لأهل المُضحي:

– يستحب لأهل المُضحي أن يقصوا أظافرهم قبل يوم النحر، وذلك اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقص أظافر أهله يوم عرفة.

– يُستحب قص الأظافر لأهل المُضحي قبل ذبح الأضحية، وذلك لأن ذلك يُعتبر من إكرام الأضحية وإظهار الشفقة عليها.

– قص الأظافر لأهل المُضحي يُعتبر من السنن المؤكدة، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر أهل بيته يوم عرفة أن يقصوا أظفارهم”.

3. فوائد قص الأظافر للمُضحي وأهله:

– قص الأظافر يُساعد على نظافة اليدين والقدمين، ويمنع تراكم الأوساخ والبكتيريا تحت الأظافر.

– قص الأظافر يُساعد على منع انتشار الأمراض المعدية، وذلك لأن البكتيريا والفيروسات يمكن أن تنتقل من الأظافر إلى الفم أو الأنف أو العينين.

– قص الأظافر يُساعد على تحسين مظهر اليدين والقدمين، ويجعلهما أكثر جمالًا وأناقة.

4. كيفية قص الأظافر للمُضحي وأهله:

– يجب أن يتم قص الأظافر بطريقة صحيحة، وذلك باستخدام مقص أظافر حاد ونظيف.

– يجب أن يتم قص الأظافر بشكل مستقيم، وتجنب قصها بشكل دائري أو مدبب، وذلك لأن ذلك قد يؤدي إلى نمو الأظافر داخل الجلد.

– يجب أن يتم قص الأظافر بطول مناسب، بحيث لا تكون قصيرة جدًا أو طويلة جدًا.

5. آداب قص الأظافر للمُضحي وأهله:

– يستحب للمُضحي وأهله أن يدعوا الله تعالى عند قص أظافرهم، وذلك بأن يقولوا: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

– يستحب للمُضحي وأهله أن يتصدقوا بأظافرهم بعد قصها، وذلك بأن يضعوها في مكان نظيف بعيدًا عن متناول الحيوانات.

– يستحب للمُضحي وأهله أن يكتموا قص أظافرهم، وذلك بأن لا يخبروا أحدًا بذلك، وذلك لأن قص الأظافر يُعتبر من الأمور المستورة.

6. الموارد الشرعية لحكم قص الأظافر:

– قوله تعالى: “خذوا زينتكم عند كل مسجد” (الأعراف: 31).

– قول النبي صلى الله عليه وسلم: “الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط” (رواه البخاري ومسلم).

– قول النبي صلى الله عليه وسلم: “أمرني ربي بعشر خصال: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتفاض الماء” (رواه أبو داود والترمذي).

خاتمة:

في ختام هذا المقال، نكون قد تناولنا حكم قص الأظافر للمُضحي وأهله، وما ورد في ذلك من أحاديث وآثار. وقد تبين لنا أن قص الأظافر للمُضحي وأهله يُعتبر من السنن المؤكدة، وأن له العديد من الفوائد الصحية والنظافية. كما تبين لنا أنه يجب قص الأظافر بطريقة صحيحة، وأن هناك بعض الآداب التي يُستحب اتباعها عند قص الأظافر.

أضف تعليق