حكم الحلق وقص الاظافر للمضحي

حكم الحلق وقص الاظافر للمضحي

حكم الحلق وقص الأظافر للمضحي

مقدمة

الحلق وقص الأظافر من السنن المؤكدة في الأضحية، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلهما، كما أنهما من شروط صحة الأضحية، فمن تركهما لم تصح أضحيته.

أولاً: حكم الحلق للمضحي

– الحلق سنة مؤكدة للمضحي:

1. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذبح أضحيته فليحلق رأسه”.

2. قال ابن عباس رضي الله عنهما: “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحلق المضحي رأسه”.

3. وقال عطاء: “كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرون المضحي أن يحلق رأسه”.

– وقت الحلق للمضحي:

1. الوقت المستحب للحلق هو بعد ذبح الأضحية مباشرة.

2. يجوز الحلق قبل الذبح، لكن الأولى أن يكون بعد الذبح.

3. إذا حلق المضحي رأسه بعد الذبح مباشرة فلا حرج عليه، وإن حلق رأسه بعد ذلك فلا بأس أيضاً.

– كيفية الحلق للمضحي:

1. يحلق المضحي رأسه كاملاً، سواء كان قصيراً أو طويلاً.

2. لا يجوز ترك بعض الشعر على الرأس، لأن ذلك من فعل الجاهلية.

3. يسن للمضحي أن يحلق شعر رأسه بيده اليمنى، ويبدأ من مقدمة الرأس إلى مؤخره.

ثانياً: حكم قص الأظافر للمضحي

– قص الأظافر سنة مؤكدة للمضحي:

1. ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذبح أضحيته فليقلم أظافره”.

2. قال ابن عمر رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر المضحي أن يقلم أظافره”.

3. وقال مجاهد: “كان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرون المضحي أن يقلم أظافره”.

– وقت قص الأظافر للمضحي:

1. الوقت المستحب لقص الأظافر هو بعد ذبح الأضحية مباشرة.

2. يجوز قص الأظافر قبل الذبح، لكن الأولى أن يكون بعد الذبح.

3. إذا قص المضحي أظافره بعد الذبح مباشرة فلا حرج عليه، وإن قص أظافره بعد ذلك فلا بأس أيضاً.

– كيفية قص الأظافر للمضحي:

1. يقص المضحي أظافر يديه ورجليه كاملة.

2. لا يجوز ترك بعض الأظافر طويلة، لأن ذلك من فعل الجاهلية.

3. يسن للمضحي أن يقص أظافره بيده اليمنى، ويبدأ من إبهام اليد اليمنى إلى الخنصر، ثم من إبهام اليد اليسرى إلى الخنصر، ثم من إبهام الرجل اليمنى إلى الخنصر، ثم من إبهام الرجل اليسرى إلى الخنصر.

ثالثاً: ثواب الحلق وقص الأظافر للمضحي

– الحلق وقص الأظافر للمضحي من الأعمال الصالحة:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

2. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وأعطاه نور يوم القيامة”.

3. وقال مجاهد: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وأعطاه يوم القيامة نوراً يضيء له بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله”.

– الحلق وقص الأظافر للمضحي من أسباب دخول الجنة:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى دخل الجنة من أي أبوابها شاء”.

2. وقال ابن عمر رضي الله عنهما: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى دخل الجنة من أي أبوابها شاء، إلا باب الريان”.

3. وقال مجاهد: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى دخل الجنة من أي أبوابها شاء، إلا باب الصابرين”.

– الحلق وقص الأظافر للمضحي من أسباب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى شفعته يوم القيامة”.

2. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى شفعته يوم القيامة”.

3. وقال مجاهد: “من حلق رأسه وقص أظافره يوم الأضحى شفعته يوم القيامة، إلا أن يكون عليه دين”.

رابعاً: الحكمة من الحلق وقص الأظافر للمضحي

– الحلق وقص الأظافر للمضحي من شعائر الأضحية:

1. الحلق وقص الأظافر من شعائر الأضحية، وهما من السنن المؤكدة التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

2. شعائر الأضحية هي العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى في يوم الأضحى، وهي من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها العبد.

3. الحلق وقص الأظافر من الشعائر التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى في يوم الأضحى، وهما من الأعمال الصالحة التي يثاب عليها العبد.

– الحلق وقص الأظافر للمضحي من علامات الفرح والسرور:

1. الحلق وقص الأظافر من علامات الفرح والسرور، وهما من الأعمال التي يستحب فعلها في أيام العيد.

2. أيام العيد هي أيام فرح وسرور، وهي من المناسبات السعيدة التي يحتفل بها المسلمون.

3. الحلق وقص الأظافر من الأعمال التي يستحب فعلها في أيام العيد، وهما من علامات الفرح والسرور.

– الحلق وقص الأظافر للمضحي من أسباب نظافة البدن:

1. الحلق وقص الأظافر من أسباب نظافة البدن، وهما من الأعمال التي تساعد على التخلص من الأوساخ والجراثيم.

2. النظافة من الإيمان، وهي من الأمور المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها.

3. الحلق وقص الأظافر من الأعمال التي تساعد على التخلص من الأوساخ والجراثيم، وهما من أسباب نظافة البدن.

خامساً: من يستحب له الحلق وقص الأظافر يوم الأضحى

– المضحي:

1. المضحي هو الشخص الذي يذبح الأضحية في يوم الأضحى.

2. المضحي هو أولى الناس بالحلق وقص الأظافر يوم الأضحى.

3. المضحي مستحب له أن يحلق رأسه ويقص أظافره بعد ذبح الأضحية مباشرة.

– المسلمون الآخرون:

1. مسلمون آخرون غير المضحي، مثل أهل المضحي وأقاربه وأصدقائه.

2. مسلمون آخرون غير المضحي يستحب لهم الحلق وقص الأظافر يوم الأضحى.

3. مسلمون آخرون غير المضحي مستحب لهم أن يحلقوا رؤوسهم ويقصوا أظافرهم بعد صلاة العيد.

– المرأة:

1. المرأة لا يجب عليها الحلق وقص الأظافر يوم الأضحى.

2. المرأة مستحب لها أن تحلق شعر رأسها وتقص أظافرها يوم الأضحى.

3. المرأة إذا أرادت أن تحلق شعر رأسها أو تقص أظافرها يوم الأضحى فلا حرج عليها.

سادساً: من لا يستحب له الحلق وقص الأظافر يوم الأضحى

– الذي عليه دين:

1. الذي عليه دين لا يستحب له الحلق وقص الأظافر يوم الأضحى.

2. الذي عليه دين عليه أن يقضي دينه قبل أن يحلق رأسه أو يقص أظافره يوم الأضحى.

3. الذي عليه دين إذا حلق رأسه أو قص أظافره يوم الأضحى فلا حرج عليه، لكن الأولى أن يقضي دينه قبل ذلك.

– الحاج:

1. الحاج لا يستحب له الحلق وقص الأظافر يوم

أضف تعليق